دعوات فلسطينية لفتح ملف الإهمال الطبي بسجون الاحتلال

أثارت حادثة استشهاد الأسير الفلسطيني بسام السياح، مساء الأحد، ردود فعل غاضبة لدى جميع مكونات الشعب الفلسطيني، محملين الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن الشهيد الأسير بسام السياح من مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، مريض بسرطان العظام منذ عام 2011، وبسرطان الدم منذ عام 2013، وأن قوات الاحتلال اعتقلته عام 2015 حتى تاريخ استشهاده.

وأوضحت الهيئة أن نحو 700 أسير يعانون أوضاعًا صحية صعبة، منهم ما يقارب 160 أسيرًا بحاجة إلى متابعة طبية حثيثة، علماً بأن جزءًا من الأسرى المرضى وغالبيتهم من ذوي الأحكام العالية، قد أُغلقت ملفاتهم الطبية بذريعة عدم وجود علاج لهم.

من جهته قال رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، إن الأسير السايح كان يموت خلال سنوات موتًا بطيئًا، واستُشهد نتيجة الإهمال الطبي في السجون الإسرائيلية.

وطالب فارس بوقف سياسة الإهمال الصحي بحق الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، داعيا إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي، حتى لا نرى أكثر من نموذج مثل استشهاد الأسير السايح.

بدورها، حمّلت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة للاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير بسام السايح في مستشفى آساف هاروفيه الإسرائيلي.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع: إن هذه الجريمة البشعة تعكس وجه الاحتلال الوحشي وسلوكه الإجرامي تجاه الأسرى الفلسطينيين، وهو ما يتطلب التحرك سريعًا لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادته المجرمين.

من جهته حمل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة: الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن استشهاد الأسير بسام السايح.

بدورها، دعت حركة الجهاد الإسلامي إلى رفع مستوى الدعم والإسناد للأسرى المضربين عن الطعام والأسرى المرضى، خاصة على المستوى الشعبي، فأسرانا ليسوا وحدهم بل إن من خلفهم شعبا موحدا أمام معاناتهم وأمام الواجبات الوطنية والأخلاقية تجاه قضية الأسرى في سجون الاحتلال.

 

جدير بالذكر أن الأسير الشهيد “بسام أمين السايح” 44 عامًا، من مدينة نابلس بالضفة الغربية، كان يعاني عدة أمراض في مقدمتها مرض السرطان، حيث دخل عامه الثالث في سجون الاحتلال.

وأعادت سلطات الاحتلال اعتقال الأسير المحرر المريض “بسام السايح” بتاريخ 8/10/2015 خلال حضور جلسه محاكمة زوجته “منى السايح” في محكمة “سالم” العسكرية التي كانت معتقلة في حينه، وتم نقله مباشرة إلى مستشفى الرملة نتيجة خطورة حالته الصحية حيث يعاني مجموعة أمراض أخطرها سرطان في الدم والكبد.

يذكر أنه باستشهاد الأسير بسام السايح يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة الفلسطينية إلى 221 في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]