دعوة للتجمع أمام البلديات في فرنسا مع تراجع حدة الاحتجاجات

دعا رؤساء البلديات في فرنسا إلى تجمع “مدني” أمام كل مقار البلديات للتنديد بموجة العنف التي تشهدها المدن الفرنسية والتي بدا وكأن حدتها تتراجع في مختلف أنحاء البلاد.

وشددت الجمعية على “الاضطرابات الخطرة” التي “تستهدف بعنف كبرى رموز الجمهورية أي مقار البلديات والمدارس والمكاتب العامة ومراكز الشرطة البلدية” منذ 27 يونيو/حزيران.

واندلعت الاحتجاجات مساء 27 حزيران/يونيو بعدما قتل شرطي بالرصاص في اليوم نفسه الفتى نائل البالغ 17 عاما خلال عملية تدقيق مرورية.

يبدو أن حدة العنف إلى تراجع بعد أعمال شغب متواصلة لخمس ليال. فأوقفت القوى الأمنية 157 شخصا، ليل الأحد الاثنين، في مقابل أكثر من 400 في الليلة السابقة على ما أعلنت وزارة الداخلية ولم يسجل وقوع أي حادث كبير.

وظهر الاثنين بالتوقيت المحلي “ستطلق كل البلديات الفرنسية صفاراتها” على ما دعت جمعية رؤساء البلديات.

وأثار الهجوم العنيف بسيارة اقتحمت منزل رئيس بلدية إي-لي روز في ضاحية باريس الجنوبية صدمة وشجبا.

بعد الهجوم على منزل فنسان جانبران، أكدت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيت بورن، لرؤساء البلديات أن الحكومة “لن تدع أي عمل عنيف يمر” من دون محاسبة مشددة على اعتماد “الصرامة القصوى” في العقوبات.

كما يستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي ألغى زيارة كانت مقررة نهاية الأسبوع الماضي إلى ألمانيا، رؤساء مجلسي البرلمان الاثنين ومن ثم رؤساء بلديات أكثر من 220 مدينة وبلدة تستهدفها أعمال الشغب، الثلاثاء.

ويريد الرئيس “مباشرة بعمل دقيق وطويل الأمد لتكوين فهم عميق للأسباب التي أدت إلى هذه الأحداث”.

ويعرب مسؤولون سياسيون عن خشيتهم من أنه “تم تجاوز عتبة” من خلال اقتحام سيارة تحوي مواد حارقة منزل جانبران الذي كان يومها في مقر البلدية. وفتح القضاء تحقيقا بتهمة “محاولة الاغتيال”.

وخلال فرارها مع طفليهما الصغيرين، أصيبت زوجة رئيس البلدية ميلاني نواك وهي مساعدته ومستشارة مناطقية بكسر في قصبة الساق.

وقال فنسان جانبران “ما من شك في أنهم كانوا يريدون إحراق منزلي”.

وروى لمحطة “تي أف 1” التلفزيونية “عندما ادركوا أن ثمة أشخاصا في الداخل لم يتوقفوا على العكس أاطلقوا مفرقعات بشكل مجنون”.

وأكد “لم أتصور يوما أن عائلتي ستتعرض لتهديد الموت” داعيا “إلى يقظة جمهورية”.

من جهتها وجهت نادية جدة نائل الأحد نداء إلى مثيري الشغب “ليتوقفوا عن تحطيم الواجهات وتخريب المدارس والحافلات”.

وأكدت لمحطة “بي اف أم تي في” الإخبارية أنها “تعبة” و”منهارة” داعية إلى أن يدفع الشرطي الذي أطلق النار ثمن فعلته ومؤكدة “ثقتها بالقضاء”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]