دلالات زيارة مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى ليبيا

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، أن المدعي العام للمحكمة كريم خان سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي حول الوضع في ليبيا، الأربعاء، عبر تقنية الفيديو من العاصمة طرابلس.

وبدأ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، منذ السبت، زيارة عمل إلى ليبيا استهلها بلقاء رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ثم وزيرة العدل بحكومة الدبيبة.

وزيارة خان إلى ليبيا هي الأولى  منذ 10 سنوات لمدعي عام محكمة الجنايات الدولية، وستركز بحسب بيان للمحكمة على بناء شراكات مع الضحايا والسلطات من أجل تعزيز المساءلة عن جرائم نظام روما الأساسي.

 إلا أن هذه الزيارة إلى ليبيا التي تعاني ثقافة الإفلات من العقاب أثارت تساؤلات عن مدى قدرة هذه المنظمة الدولية تحقيق العدالة للفئات التي عانت كثيرًا تحت وطأة انفلات المليشيات المسلحة.

وبالتزامن مع ذلك سادت حالة من الجدل في الأوساط السياسية بالبلاد بعد قرار عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، تعيين عماد الطرابلسي، أحد أبرز قادة التشكيلات المسلحة، بمهام وزير الداخلية.

وقال فرج زيدان الكاتب والباحث السياسي، عبر برنامج حصة مغاربية، إن الزيارة استهدفت التباحث حول عدة محاور، على رأسها النزاع القضائي بين القضاء الليبي والقضاء الجنائي الدولي، فيما يتعلق بالنظر في قضايا تخص عدد من المواطنين الليبيين.

وقال زيدان، إن الزيارة في هذا التوقيت تشير إلى رغبة خان في التباحث حول سبل الدفع بإجراء الانتخابات الرئاسية، مع استبعاد عدد من الأشخاص غير المرغوبين من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

ويرى إسلام الحاجي، الكاتب والباحث السياسي، عبر برنامج حصة مغاربية، أن هناك ملفات أخرى أراد خان الاضطلاع عليها مثل ما يسمى بالمقابر الجماعية أو عمليات القتل خارج القانون وأعمال العنف التي تشهدها البلاد.

وقال الحاجي، إن هناك مخاوف من عمليات تسييس المحكمة الجنائية الدولية، بهدف إبعاد بعض الشخصيات الليبية من الترشح في الانتخابات الرئاسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]