دمشق تساوم واشنطن: «تايس» مقابل تطبيع العلاقات

تشهد قنوات خلفية اتصالات ومساومات بين واشنطن ودمشق حول مصير الصحفي الأمريكي أوستن تايس والمختفي في سوريا منذ 10 سنوات.. والولايات المتحدة لا تزال تبحث عن مدخل إلى السلطات السورية للتخفيف من سقف مطالب دمشق المرتفع.

  • ومع بداية ولاية الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دخلت واشنطن في اتصال مباشر مع الحكومة السورية لمعرفة مصير الصحفي الأمريكي «تايس»، وقد أدت مفاوضات مشابهة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الحديث عن تليين موقف واشنطن من دمشق الرسمية.

تدخّل وسطاء من الشرق الأوسط

ويقول كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بحسب الباحث الروسي، إيجور سوبوتين، في صحيفة «نيزافيسيمايا جازيتا»، إنهم استخدموا أيضا جميع قنوات الاتصال المتوافرة لإقناع السوريين بالتفاوض. ويشارك وسطاء آخرون من حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ـ ما زالوا يحتفظون بعلاقات دبلوماسية مع الأسد ـ في حل هذه المسألة.

 

 

مطالب دمشق الطموحة

ويشير «سوبوتين»، إلى أنه في مواجهة  محاولة واشنطن مناقشة مصير «تايس» مع جماعة الأسد، طرحت دمشق مطالب طموحة من بينها: انسحاب القوات الأجنبية من شمال شرق وجنوب شرق البلاد.. ورفع القيود الاقتصادية عن دمشق.. واستعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.

قلق واشنطن على حياة «تايس»

وبينما يرى المسؤولون الأمريكيون في سقف المطالب المرتفع  من سوريا، علامة على عدم استعداد دمشق للحوار؛ كما شعروا بالقلق من أن دمشق لم تحاول، بعد اختفاء تايس، الاتصال بواشنطن للمساومة على مصيره.

باب المساومة لا يزال مفتوحا بين واشنطن ودمشق

وكان الرئيس جو بايدن وجه خطابا مستقلا بمناسبة ذكرى اختفاء تايس، داعيا «سوريا لإنهاء ذلك والمساعدة في إعادته إلى الوطن»، مما يشير إلى أن المواطن الأمريكي لا يزال على قيد الحياة. وقد أكد سيد البيت الأبيض ذلك بالقول: «نحن نعلم على وجه اليقين أن النظام السوري يحتجزه، ولا توجد أولوية أعلى في إدارتي من عودة الأمريكيين المحتجزين كرهائن.».

ويقول الباحث الروسي، إن هذا يعني أنه لا يزال يتعين على واشنطن ودمشق المساومة.

  • والسؤال الكبير هو عن مدى استعداد الجانب الأمريكي للتنازل وعن أي الأشياء يمكن أن تتنازل واشنطن من أجل إعادة تايس

 

قصة اختفاء «تايس»

وتبدو قصة الصحفي الأمريكي (تايس) ، هي الأكثر إثارة وغموضا بين الأمريكيين المحتجزين في سوريا،  فقد اختفى تايس الذي كان صحفياً مستقلا يتعاون مع العديد من الصحف ووكالات الأنباء كـ «واشنطن بوست» وشبكة «CNN» ووكالة الصحافة الفرنسية.. واختفى أثناء توجهه من ريف دمشق إلى لبنان، للمغادرة من بيروت.

  • وفي التفاصيل: توجه (اوستن تايس) البالغ من العمر (31) عاماً، والذي كان طالبا بجامعة (جورج تاون) وجنديا سابقا في البحرية الأمريكية، توجه في 30 مايو/ أيار 2012 إلى سوريا عبر الحدود التركية، حيث عبر إلى الشمال السوري ليتوجه بعد ذلك إلى مناطق ريف دمشق. كان اوستن يطمح للعمل كصحفي مستقل في تغطية أحداث الثورة السورية،  ولكن بعيد دخوله بأشهر قليلة فقد الاتصال معه في 13 أغسطس/ آب 2012 حيث كان متوجهاً إلى لبنان.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]