دموع وذكريات عن بطل جنوب إفريقيا أمام كاتدرائية ديزموند توتو

سواء كانوا في طريقهم إلى الشاطئ أو إلى تجمع عائلي في يوم الأحد، يتوقف المواطنون في جنوب إفريقيا بتأثر أمام كاتدرائية القديس جورج، الرعية السابقة للأسقف ديزموند توتو، آخر رموز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري، بعد إعلان نبأ وفاته.

ويقول برينت جوليات (44 عاما) لوكالة فرانس برس وهو يبكي: “كان له وزن هائل في الكفاح ضد نظام الأبارتهايد، من أجلنا، نحن السود”.

وتوفي الأسقف ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1984 بعيد فجر الأحد عن 90 عاما في أحد مستشفيات مدينة الكاب بعد صراع مع السرطان.

وبثت شاشات التلفزيون في البلد بصورة متواصلة مشاهد من حياة الأسقف بردائه البنفسجي، يرقص إلى جانب الدالاي لاما أو يضحك مع صديقه نلسون مانديلا.

وورد نبأ وفاة توتو الذي كان يعتبر ضمير جنوب إفريقيا قبيل موعد القداس، وأعلن خلاله للمصلين.

وطوقت الشرطة الحي بسرعة ووضع سجل تعاز خارج الكاتدرائية لتدوين آخر الرسائل إلى الأسقف الذي كان أبناء بلده يسمّونه تحبّبا “ذي أرتش”.

و قال الأب مايكل ويدر خلال إحيائه القداس: “مهما كان النبأ حزينا، فهو يحمل بالتأكيد بعض العزاء للعائلة، لأن الأب ديسموند عانى كثيرا في الأسابيع الأخيرة”.

 نور بنفسجي

وعلقت على سياج أمام الكاتدرائية صورة بالأسود والأبيض يظهر فيها توتو يبتسم شابكا يديه، وأخذ مصلون ومارة وسياح عابرون يضعون باقات زهور حولها.

وستقام جنازة الأسقف توتو في الكاتدرائية يوم السبت في الأول من يناير.

وأضيء “جبل الطاولة” (تافلبرج) المطل على المدينة في المساء باللون البنفسجي، وسيبقى مضاء حتى موعد الجنازة.

وحضر أفراد عائلة توتو تباعا فتعانقوا طويلا وتجمعوا في منزله في الكاب تحت مراقبة الشرطة.

واشتهر توتو في أحلك حقبات الفصل العنصري الذي ألغي عام 1991، فنظم مسيرات سلمية ضده ودعا إلى فرض عقوبات دولية على نظام بريتوريا.

ورأى ستيفن موريو رئيس أساقفة جوهانسبورج للأنجليكان “إرثه هو إرث حبّه للجميع، كان يقول على الدوام إن الله ليس إله المسيحيين، بل إله الجميع”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]