دوتيرتي للمحققين الأمميين: إياكم أن تعبثوا معي

أعلن الرئيس الفيليبيني، الخميس، أنه لن يتعاون مع محققي الأمم المتحدة، المكلفين بالنظر في عمليات القتل خارج القانون خلال حكمه، طالبا من عناصر الشرطة والجنود عدم التعاون مع أي تحقيق.

ويأتي موقف رودريجو دوتيرتي الغاضب بعد إعلان حكومته، أنها مستعدة للموافقة على زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة للتحقيق في موجة من عمليات القتل في حرب دوتيرتي على المخدرات.

وقال دوتيرتي، أمام حشد من عناصر الشرطة والجيش، “أوامر لكم، عندما يصل مقرر حقوق الإنسان هي عدم الإجابة، من هم؟ من أنتم لتتدخلوا بالطريقة التي أدير فيها شؤون بلادي”.

وأضاف “إذا سألوكم عن مخالفات لا تجيبوا، وإذا سألوكم لماذا؟ قولوا لهم: لدينا قائدا عاما” للقوات المسلحة يجب أن تتحدثوا إليه”.

وقال موجها حديثه للمقرر، “تحقق بشأننا، تقوم بتقصي الحقائق؟ آسف، إياك أن تعبث معي”.

وأثار مجلس حقوق الإنسان في جنيف مسألة الفيليبين خلال اجتماع أواخر فبراير/شباط الماضي.

وحض وزير الخارجية الأيسلندي جودلاوجور ثوردارسون مانيلا الإثنين على الموافقة على زيارة مقرر الأمم المتحدة الخاص.

وقال وزير الخارجية الفيليبيني، آلان بيتر كايتانو، في وقت لاحق للمجلس، إن مانيلا مستعدة للتعاون، لكنه أضاف أن على المحققين أن يكون عادلين وألا يحولوا حقوق الإنسان إلى “سلاح”.

انتخب دوتيرتي رئيسا عام 2016 بناء على وعد بالقضاء على تهريب المخدرات متوعدا بقتل آلاف المجرمين، ويقول مراقبو حقوق الإنسان إن حربه على المخدرات قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

وتقول الشرطة الفيليبينية، إن عناصرها قتلوا أكثر من 4 آلاف مشتبه به في قضايا مخدرات خلال مقاومة توقيفهم، لكن مجموعات حقوق الإنسان تقدر العدد بأكثر من 12 ألف عملية قتل، بينهم أشخاص قضوا بأيدي مجموعات مسلحة سرية.

ودوتيرتي، الذي لا يزال يحظى بشعبة واسعة رغم مخاوف النشطاء الحقوقيين، رفض في السابق مطالب بالتحقيق في سجله لحقوق الإنسان.

وفي كلمته أمام العسكريين، قال “من الصعب إدارة شؤون حكومة ديمقراطية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]