دوتيرتي ونتنياهو يؤكدان علاقاتهما «المتينة» وصداقتهما «المزدهرة»

أكد رئيس الفيليبين رودريجو دوتيرتي، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو، العلاقات “المتينة” والصداقة “المزدهرة”، التي تجمع بين بلديهما ،قبل أن يزور دوتيرتي نصب المحرقة في القدس، الإثنين، وذلك بعدما اعتذر عن تشبيه أفعاله بما فعله هتلر باليهود.

ونددت أحزاب المعارضة والمدافعون عن حقوق الإنسان بالزيارة، التي تستمر 3 أيام للرئيس المعروف بصراحته الفظة وألفاظه النابية والذي أدلى قبيل توجهه إلى إسرائيل بتصريحات جديدة مثيرة للجدل حول الاغتصاب وتباهى بعمليات التصفية خارج نطاق القانون، التي تستهدف تجار المخدرات.

ولكن دوتيرتي ونتنياهو أكدا “العلاقات المتينة” والصداقة “المزدهرة” بينهما خلال التوقيع على 3 اتفاقات، الأول تجاري، والثاني علمي، والثالث حول آلاف الفيليبينيين، الذين يعملون في خدمة المنازل في إسرائيل.

وأكد دوتيرتي “نحن نتشارك التوق نفسه من أجل تحقيق السلام”، و”نتشارك كذلك الرغبة نفسها عندما يتعلق الأمر بحماية بلدينا من الدمار على أيدي أشخاص يحملون أيديولوجيا مدمرة ولا يعرفون غير القتل والتخريب”.

ونبش معارضو الزيارة، التي قالت إسرائيل إنها رسمية وليست زيارة دولة، تصريحات أدلى بها دوتيرتي في سبتمبر/أيلول 2016 بعد 3 أشهر على تنصيبه في معرض رده على الانتقادات الأمريكية والأوروبية لأساليبه الدامية في مكافحة الإجرام وتهريب المخدرات، قائلا إن “هتلر قتل 3 ملايين يهودي (الرقم الصحيح هو ستة ملايين) وهناك ثلاثة ملايين متعاطي مخدرات في الفيليبين، سأكون سعيدا بقتلهم”.

وأثارت تصريحاته تنديدا دوليا شديدا وبين اليهود، لكن دوتيرتي قدم اعتذاره وتوجه بعدها بأيام إلى معبد يهودي.

وعاد بعد وصوله مساء الأحد إلى إسرائيل إلى تصريح سابق وقدم اعتذاره للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي خاطبه بعبارة “ابن العاهرة”.

والإثنين زار نصب “ياد فاشيم” لضحايا المحرقة النازية في القدس بعد لقائه نتانياهو، الذي يترأس أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل.

وكتبت زعيمة حزب ميريتس اليساري تمار زاندبرج على فيسبوك معترضة على الزيارة، إن “بيبي (لقب نتانياهو) مستعد لمسامحة مسؤول غير شرعي يتباهى بذبح مواطنيه وبانتهاك حقوق الإنسان ولأي سبب؟ لأن دوتيرتي مستعد لدعم الاحتلال” الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

صدرت صحيفة هآرتس اليسارية، الإثنين، تحت عنوان “معجب بهتلر في ياد فاشيم”، مضيفة أن “إسرائيل تثبت مرة أخرة أنها مستعدة لغض النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل مسؤولين دوليين لصالح مبيعات الأسلحة وعقود دفاعية”.

ودوتيرتي هو أول رئيس فيليبيني يزور إسرائيل منذ إقامة علاقات بين البلدين قبل ستين عاما وقد تشهد الزيارة توقيع عقود مهمة في حين خصصت مانيلا مليارات الدولارات من أجل تحديث جيشها.

مساعدة أساسية

باتت مانيلا في 2017 زبونا مهما لإسرائيل، حيث اشترت خصوصا أنظمة رادار ومعدات مضادة للدبابات بما قيمته 21 مليون دولار.

وأشاد دوتيرتي “بالمساعدة الأساسية” التي قدمتها إسرائيل لقوات الأمن الفيليبينية دون مزيد من التوضيح.

أما بالنسبة لنتنياهو، فتشكل زيارة دوتيرتي مناسبة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية خارج دائرة الشركاء التقليديين لإسرائيل، وهو تعرض للانتقاد في الأشهر الماضية على استقباله رئيس وزراء المجر القومي المتشدد فيكتور أوربان.

وأشاد نتانياهو بدور الفليبيين “الاستثنائي” بعد استقبالها يهودا فروا من المحرقة وذكر بأنها كانت الدولة الآسيوية الوحيدة في 1947، التي صوتت لصالح قرار تقسيم فلسطين في الأمم المتحدة، وهو القرار الذي نص على قيام دولة إسرائيل.

وامتنعت الفيليبين في ديسمبر/كانون الأول 2017 عن التصويت لصالح قرار يدين الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعلى الصعيد الشخصي، قال نتنياهو، إن والده كان يتلقى الرعاية على يد مساعدة منزل فيليبينية، ويعمل في إسرائيل نحو 28 ألف فيليبيني معظمهم في الخدمة في المنازل، وعن هؤلاء قال دوتيرتي إنهم يعاملون “كبشر” خلافا لما يحدث في بلدان أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]