دولة الإمارات تنجح في التوسط لتبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

قالت دولة الإمارات، الجمعة، إنها نجحت في التوسط للإفراج عن 100 أسير حرب من روسيا مقابل 100 أسير حرب من الجانب الأوكراني.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية في منشور على تطبيق تيليجرام إلى الوساطة الإنسانية التي قامت بها دولة الإمارات وكذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والهيئة الأوكرانية التي تشرف على تبادل أسرى الحرب.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) نقلا عن وزارة الخارجية أن نجاح الوساطة التي تعتبر الثالثة منذ مطلع العام الجاري يأتي انعكاسا لما تتسم به علاقات دولة الإمارات مع الدول الصديقة من الاستمرارية والاعتدال والحكمة، والتي تسخرها في إيجاد أرضية مشتركة لحل التحديات والنزاعات الإقليمية والدولية، وهو الأمر الذي ساهم في مواصلة نجاح الجهود الدبلوماسية وإتمام الوساطة الجديدة”.

وأضافت الوكالة أن وزارة الخارجية تؤكد «على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة».

وقالت روسيا وأوكرانيا يوم الخميس إنهما تبادلتا 100 أسير حرب من الجانبين في الصراع المستمر منذ نحو عامين بوساطة إماراتية.

ولم تقدم وزارة الدفاع الروسية، في منشور لها على تطبيق تيليجرام، سوى تفاصيل قليلة عن عملية التبادل، لكنها قالت إن الجنود العائدين سيخضعون لفحوصات طبية في موسكو.

وأشارت إلى «الوساطة الإنسانية» التي قامت بها دولة الإمارات. وتحدثت الهيئة الأوكرانية المشرفة على تبادل أسرى الحرب عن هذه الوساطة أيضا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر تيليجرام، إن غالبية الجنود الذين أعيدوا إلى أوكرانيا شاركوا في معركة استغرقت ثلاثة أشهر للدفاع عن ميناء ماريوبول على بحر آزوف، والذي سيطرت عليه القوات الروسية في نهاية المطاف في مايو أيار 2022.

وقالت لجنة التنسيق الأوكرانية المعنية بالتعامل مع أسرى الحرب إن 28 من الجنود العائدين أصيبوا أو مرضوا.

أسرى حرب أوكرانيون يقفون في مكان غير معلوم لالتقاط صورة بعد عملية تبادل للأسرى بين أوكرانيا وروسيا – رويترز

 

وقال الجيش الأوكراني اليوم الجمعة إن روسيا أطلقت 16 طائرة مسيرة على أوكرانيا خلال الليل، ودمرت الدفاعات الجوية عشرا منها.

وقالت السلطات المدنية الأوكرانية إن الطائرات المسيرة دمرت “البنية التحتية المدنية فقط” في منطقة خاركيف الشرقية مما أدى إلى إصابة شخص واحد.

___________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]