دول إسلامية تعبر حاجز الأحزان في عيد الفطر المبارك

بدأ مسلمون في مختلف أنحاء العالم عطلة عيد الفطر بأداء صلاة العيد يوم الجمعة. شاب احتفالات البعض مشاعر الحزن وسط تفجر الصراع في السودان، بينما جاء الاحتفالات مختلفة في دول أخرى على خلفية آمال بمستقبل أفضل.
بعد شهر رمضان، يحتفل المسلمون بعيد الفطر بالمظاهر الاحتفالية المختلفة والزيارات العائلية. تعتمد بداية العطلة بشكل تقليدي على مشاهدة الهلال الجديد، والذي يختلف حسب الموقع الجغرافي.

 

قتال في السودان
في الخرطوم، عاصمة السودان، شهدت الساعات الأولى من يوم العيد دوي إطلاق نار متقطع.

وأجبر الصراع الدامي الذي اندلع الأسبوع الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الكثير من الناس على اللجوء إلى منازلهم قبل العطلة، حتى مع انخفاض المياه والغذاء للمدنيين.

 

 

في أحضان الأقصى

في القدس، تجمع الآلاف من المؤمنين في ثالث أقدس مزار في الإسلام، مجمع المسجد الأقصى، حيث اندلعت توترات مع الاحتلال الإسرائيلي في الشهر الماضي.
بعد صلاة العيد، قام مهرج بالترفيه عن الأطفال ورسمت امرأة على خد فتاة العلم الفلسطيني المعروف. داس بعض الحاضرين العلم الإسرائيلي ورفعوا لافتات لدعم الجماعات الفلسطينية المسلحة.

 

سوريا والعراق
اكتظت شوارع العواصم العربية دمشق وبغداد وبيروت بالمصلين المتجهين إلى المساجد والمقابر. يزور العديد من المسلمين قبور أحبائهم بعد صلاة الفجر في أول أيام عيد الفطر. حمل الزوار باقات من الزهور وأباريق الماء للنباتات والمكانس لتنظيف شواهد القبور.

 

 

الجمعة والسبت

هذا العام، بدأت المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية الأخرى احتفالات العيد يوم الجمعة، في حين حددت إيران وباكستان وإندونيسيا، من بين دول أخرى، بداية العيد يوم السبت.

أعياد الإسلام تتبع التقويم القمري. لكن بعض الدول تعتمد على الحسابات الفلكية بدلاً من المشاهدات المادية.
وبدأ مسلمون في مختلف أنحاء العالم عطلة عيد الفطر بأداء صلاة العيد يوم الجمعة. شاب احتفالات البعض مشاعر الحزن وسط تفجر الصراع في السودان، بينما جاء الاحتفالات مختلفة في دول أخرى على خلفية آمال بمستقبل أفضل.

 

بعد التدافع 
في اليمن، أثار التقارب السعودي الإيراني الأمل في إمكانية إنهاء الحرب الأهلية التي مزقت الدولة المدقعة في الفقر، منذ عام 2014.
بدأ مسؤولون سعوديون وممثلون عن الحوثيين الذين تدعمهم إيران، مؤخرا محادثات في العاصمة اليمنية صنعاء.
في أواخر أيام شهر رمضان، تبادلت الأطراف المتحاربة مئات الأسرى الذين تم أسرهم خلال الصراع.
غير أن لحظة الأمل تلك عكر صفوها حادث تدافع وقع مساء الأربعاء في مناسبة خيرية في العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 78 شخصا وإصابة 77 آخرين.

 


زلزال تركيا
في تركيا وسوريا، ما زال الكثيرون في حالة حداد على أحبائهم الذين لقوا حتفهم في الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجات، والذي ضرب البلدين في السادس من فبراير/شباط الماضي، وأسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص.
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدى صلاة العيد اليوم الجمعة في آيا صوفيا- كنيسة بيزنطية يعود تاريخها للقرن السادس في اسطنبول- التي أعيد تحويلها إلى مسجد قبل ثلاث سنوات.
وزع أردوغان- الذي يخوض الانتخابات الشهر المقبل وسط أزمة اقتصادية وتداعيات الزلزال- الشوكولاتة والمعجنات على الصحفيين خارج المسجد، الذي أعيد تسميته بمسجد أيا صوفيا الكبير الذي ظل متحفا طوال خمسة وثمانين عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]