دول جوار ليبيا تحث على سرعة انتقال حكومة السراج إلى طرابلس

قالت دول جوار ليبيا اليوم الثلاثاء، إنها تساند حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة، وحثتها على سرعة الانتقال إلى طرابلس، لبدء مهامها، ومكافحة تنظيم «داعش»، خشية تمدده للبلدان المجاورة.

واجتمع اليوم الثلاثاء، وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر وتشاد والسودان، للخروج بموقف موحد إزاء ما يجري في ليبيا، خصوصًا خطر تنظيم «داعش»، وحكومة الوفاق الوطني.

واستغل تنظيم «داعش» الفوضى في ليبيا، وتنازع حكومتين على السلطة، ليوسع نفوذه في عدة مدن من بينها سرت وبني وليد وصبراطة.

وفي بيان عقب الاجتماع قال الوزراء، إنهم يساندون المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق، ودعوا حكومة فائز السراج، للانتقال بسرعة إلى طرابلس، وبدء مهامها وتحمل مسؤولياتها في تأمين الحدود وتوفير مطالب الليبين اليومية.

وأضاف البيان الذي تلاه خميس الجينهاوي، وزير الخارجية التونسي، «الإسراع بتسلم الحكومة مقاليد السلطة في طرابلس يمثل رسالة طمأنة للليبيين ولكل دول جوار ليبيا لمحاربة الإرهاب».

ويستفيد مقاتلو تنظيم «داعش»، من الفوضى في ليبيا للحصول على تدريبات وشن هجمات على دول الجوار، وهاجم هذا الشهر عشرات المقاتلين المتطرفين مدينة بنقردان التونسية المحاذية لليبيا، في أعنف هجوم في تاريخ البلاد، وأغلب المهاجمين من التونسيين الذين تلقوا تدريبات في معسكرات ليبيا.

وتلقى أيضا مهاجمو سياح في متحف باردو وفندق بسوسة العام الماضي تدريبات في لبييا، وقتل في هذين الهجومين عشرات السياح الأجانب، العام الماضي.

وعززت تونس والجزائر ومصر الرقابة على الحدود مع ليبيا، خشية تسلل مقاتلين من ليبيا إليها.

وشدد البيان على ضرورة دعم قدرات حكومة الوفاق، في مواجهة الإرهاب، ورفض أي تدخل عسكري إلا بطلب من السراج.

وقال مارتن كوبلر، المبعوث الأممي لليبيا، للصحفيين، إن انتقال حكومة الوفاق إلى طرابلس، خلال أيام وليس خلال أسابيع، دون أن يوضح كيف تتمكن الحكومة فعليًا من الاستقرار، بعد أن عبرت حكومة طرابلس الحالية عن رفضها لحكومة الوفاق.

وأضاف، إن إطالة أمد الأزمة السياسية في ليبيا، يمكن تنظيم «داعش»، من بسط نفوذه على مزيد من المناطق في ليبيا، وتهديد استقرار دول المنطقة.

وحذر كوبلر من «أن داعش سيكون أقوى.. وأكثر فاعلية إذا استمرت الأزمة السياسية»، في إشارة إلى أن التنظيم قد يعزز مكاسبه على الأرض.

وقال فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن دعم دول الجوار لحكومة الوفاق أمر مهم للغاية، في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ ليبيا، مضيفًا، أن بسط الأمن ومحاربة تنظيم «داعش»، سيكون من أولوياتها كي لا تصبح ليبيا بلدًا مصدرًا للإرهاب وفق تعبيره.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]