دول شرق أسيا تبتعد تدريجيا عن «أنياب كورونا»

لا تزال الأمور مستقرة في شرق أسيا، حيث تظل نسبة الإصابات بفيروس كورونا في المعدل الطبيعي، وخففت بعض الدول من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مسبقا، لكن كوريا الجنوبية تراجعت قليلا عن إجراءات التخفيف التي اتخذتها بعدما لاحظت عودة الإصابات مجددا.

تخفيف الطوارئ باليابان

مضت اليابان قدما في تخفيف حالة الطوارئ في معظم المناطق يوم الجمعة، بما في ذلك طوكيو وأوساكا وبعض المناطق الأخرى. في الفلبين.

وأدت المخاوف من انتشار الفيروس إلى تعقيد الجهود المبذولة لإجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص قبل حدوث إعصار اجتاح البلاد خلال الليل بدون التسبب في أضرار كبيرة.

4 إصابات جديدة بالصين

وأعلنت الصين تسجيل  4 إصابات جديدة بفيروس كورونا، مرتبطة بحالات سابقة في جيلين، في الشمال الشرقي.

وحافظت الصين على احتياطات التباعد الاجتماعي ومنعت الأجانب من دخول البلاد.

فيما أبدى قادتها ثقتهم بخطط عقد الدورة السنوية للهيئة التشريعية الاحتفالية للبلاد الشيوعية في وقت لاحق من هذا الشهر.

27 إصابة جديدة بكوريا الجنوبية 

سجلت كوریا الجنوبیة 27 إصابة جدیدة بفیروس كورونا.

وارتفع بذلك  إجمالي عدد الإصابات بالفیروس في البلاد إلى 11018 حالة، وعدد حالات الوفاة إلى 260 حالة.

وكانت السلطات الكوریة الجنوبیة قد علقت مؤخرا العمل في خطة التباعد الاجتماعي المطبقة منذ أوائل شھر مارس، كما أعادت الأسبوع الماضي فتح المرافق الثقافیة مثل المتاحف والمكتبات على أن تلیھا اعادة فتح المدارس ھذا الأسبوع.

لكن الخطة المتعلقة بالمدارس تأجلت إلى الأسبوع القادم بعدما عاودت أرقام الإصابات ارتفاعھا خلال الأیام القلیلة الماضیة.

ثبات وفيات كورونا بتايلاند

سجلت تايلاند 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، في حين ظل عدد الوفيات 56  دون تغيير.

وذكر تاويسين ويسانويوتين المتحدث باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 التابع للحكومة، أن كل الحالات الجديدة كانت بين أشخاص قدموا من باكستان الأسبوع الماضي وخاضعين للحجر الصحي التابع للدولة.

وأكدت تايلاند إصابة 3025 شخصا بفيروس كورونا إجمالا منذ بدء تفشي الفيروس بها في يناير/كانون الثاني.

وأعلنت هذا الأسبوع توقف حدوث وفاة نتيجة المرض وذلك للمرة الأولى منذ شهرين.

إصابات الفلبين تتجاوز 12 ألفا

قالت وزارة الصحة في الفلبين، اليوم الجمعة، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد تجاوز حاجز 12 ألف حالة فيما توفي أكثر من 800 شخص بالمرض.

وقالت الوزارة في إعلان إنها سجلت 16 حالة وفاة جديدة بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى 806 وفيات، وكذلك 215 حالة إصابة جديدة ليصل عدد الإصابات إجمالا إلى 12091.

لكنها ذكرت أيضا أن 123 مريضا آخر تماثل للشفاء ما رفع إجمالي عدد المتعافين إلى 2460.

ماليزيا دون وفيات

قالت وزارة الصحة إن ماليزيا رصدت 36 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة ولم تسجل وفيات. وبلغ العدد الكلي للإصابات هناك 6855 حالة فيما بلغت حصيلة الوفيات 112 شخصا.

إندونيسيا تسجل 490 إصابة جديدة 

قال أحمد يوريانتو المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية، إن البلاد سجلت 490 حالة إصابة جديدة إضافة إلى 33 وفاة بفيروس كورونا ليصل اجمالي عدد حالات الإصابة إلى 16496 والوفيات إلى 1076.

وأضاف يوريانتو أن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا أجرت فحوصا لما يصل إلى 132060 شخصا.

وذكر أيضا أن 34360 مريضا يشتبه في إصابتهم بمرض كوفيد-19، وهو مرض تنفسي حاد ناجم عن فيروس كورونا، يخضعون للعلاج في أنحاء البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]