«دويتشه فيله» تعلن انضمام يسري فودة إلى طاقمها

أعلنت شبكة قنوات دويتشه فيله الألمانية، انضمام الإعلامي المصري البارز يسري فودة إلى طاقمها.
وقال بيان أصدرته دويتشه فله، إن «فودة سوف يقدم برنامجًا على شاشتها بعنوان “السلطة الخامسة”، يسعى من خلاله إلى تغطية شاملة للإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن لجمهوره قراءة مقاله الأسبوعي على موقع القناة».

Yosri Fouda, ägyptischer Journalist, DW-Moderator, DW-Kolumnist

وجاء بالبيان، «تعرب شبكة قنوات دويتشه فيله الألمانية (DW) عن سعادتها بانضمام يسري فوده، أحد أبرز الصحفيين والكتاب مهنية وشعبية في العالم العربي، إلى صفوفها من خلال خدمتها العربية في برلين ” DW عربية”. يأتي هذا التطور كي يعيد الصحفي المصري المعروف إلى جمهوره في المنطقة وفي العالم بعد نحو عامين من توقف برنامجه التليفزيوني على إحدى القنوات المصرية».

ومن جهته علق المدير العام لشبكة DW، بيتر ليمبورج، قائلًا: «أنا سعيد للغاية بحقيقة أن صحفيًّا مرموقًا مثل يسري فودة قد اختار DW كي تكون منبرًا لعودته. وهذا بحد ذاته يثبت أن DW قد أصبحت بخدمتها العربية صوتًا قويًّا في العالم العربي».

ووفقًا للاتفاق، سيقدم يسري فودة، بدءً من الأربعاء، 20 يوليو/ تموز، برنامجًا أسبوعيًا تحت عنوان«السلطة الخامسة»، يسعى البرنامج إلى تقديم تغطية مترامية لمحتوى الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي، ويهدف إلى منح الملايين من المشاهدين الفرصة للتعبير الحر أمام جمهور أوسع بينما تتراجع حرية التعبير في بلادهم.

ومن خلال هذا البرنامج، الذي سيضم مزيجًا من محتوى إنتاج المواطنين إلى جانب التغطية الخبرية الحاضرة والتحقيقات الاستقصائية والمناقشات المتعمقة، تهدف دويتشه فيله (DW) إلى سد فجوة واضحة في المشهد الإعلامي العربي بمنبر يمثل حقًا شعارها المهني: «نخاطب العقول».

Yosri Fouda DW-Moderator DW-Kolumnist Naser Schruf Leiter Arabische Redaktion                                                                  يسري فودة  مع ناصر شروف، مدير القسم العربي في DW

وبحسب البيان الذي أصدرته القناة، «قال يسري فوده عقب التوصل إلى الاتفاق: “إنني سعيد بعودة التواصل مع مشاهديّ وقرائي مرة أخرى، وفخور بأن تكون هذه العودة من خلال منبر يتمتع بالمهنية والاحترام مثل DW، في ظل هذه الحالة من الاستقطاب المتطرف، ودعس أي نشاط لعمل صحفي مهني، والمصادرة التامة للمجال العام، يصرخ المشهد الإعلامي في مصر وفي جميع أرجاء العالم العربي من أجل قليل من الهواء. أنا على يقين من أن DW أحد المنابر النادرة في العالم الآن التي تملك في آنٍ معاً الرغبة في والقدرة على المساهمة في ذلك».

ومن ناحيته، قال ناصر شروف، مدير القسم العربي في DW ، إن «التعاقد مع يسري فوده يعني أن صحفيا ينضم الآن إلى صفوفنا تُعد جرأته واستقامته نموذجًا لجيل كامل من رموز الإعلام في العالم العربي، وإن يسري يتمتع بثقة الملايين، وهو الصحفي الوحيد الذي يستطيع أن يكلل بالنجاح فكرةٍ يلعب فيها المشاهدون الدور الرئيس من خلال انخراطهم في خلق المحتوى. نحن نقدم بهذا مثالًا لحرية الرأي والمشاركة المباشرة».

بدأ يسري فوده مسيرته الصحفية عام 1994 مراسلًا متجوّلًا مع تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية BBC، غطى أثناءها مناطق الحروب والصراعات في البوسنة وأفريقيا والشرق الأوسط، قبل أن ينضم إلى قناة الجزيرة كي يكون مديرًا لمكتبها في لندن وليفتح أمام المشاهد العربي باب الصحافة الاستقصائية من خلال برنامجه، «سري للغاية»، لأكثر من عشر سنوات. بعد ذلك، التحق بقناة «أون تي في» المصرية، و قدم على شاشتها برنامجه اليومي «آخر كلام» الذي عُرف من خلاله على نطاق واسع بأنه «صوت الثورة». حملت صحف عالمية كثيرة مقالات يسري فودة، من بينها الصنداي تايمز والجارديان، وألّف وشارك في تأليف سبعة كتب، من بينها «في طريق الأذى» (بالعربية واليابانية)، و «العقول المدبرة للإرهاب» (بالإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والهولندية واليابانية).

DW

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]