د. إياد نصر يكتب.. ينبثق الأمل من رحم الألم

خلال السنوات العشر من الأزمة في سوريا كما قبلها وكما بعدها وفي ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19) تستمر الأمهات في الولادة، للإيذان بحياة جديدة. ويواجه الناس المحتاجون تحديات عديدة للحصول على الخدمات الصحية الأساسية، ولا سيما خدمات الصحة الإنجابية التي هم بأمس الحاجة اليها، بما في ذلك الرعاية التوليدية الإسعافية. ويواجه النظام الصحي في البلاد تحديات طويلة الأمد بما في ذلك دمار حوالي 50٪ من المرافق الصحية ونفاذ الأسواق المحلية من سلع الصحة الإنجابية وهجرة العاملين الصحيين بسبب الأزمة، حيث يتطلب تقديم خدمات الصحة الإنجابية الجيدة موظفين مؤهلين بمن فيهم القابلات
وتلعب القابلات دورا حاسما في ضمان صحة الأم ورفاهها وصحة وليدها من خلال خدمات الفرق العيادات والمشافي. ونعتبر القابلات من العاملين الأساسيين والضروريين ليس فقط في الوقت الراهن ولكن بالنسبة للجيل المقبل، حيث تساهم الولادة الآمنة بضمان أمومة آمنة وأجيال تتمتع بصحة جيدة باعتبار أن القابلات أساسيات لتقديم خدمات صحية إنجابية جيدة، بما في ذلك الولادة المأمونة ولا سيما في المناطق النائية والريفية وبشكل يتكامل مع مختلف الخدمات الاجتماعية وخدمات سبل العيش الأخرى. وتلعب القابلات دورا حاسما في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتسريع برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في البلاد.
في سوريا اليوم وبمناسبة اليوم العالمي للقابلات، فإننا نعبر عن كامل الشكر والتقدير لجميع القابلات في البلاد اللواتي يعرضن حياتهن للخطر، بتزويد النساء الحوامل والأمهات الجدد بالرعاية التي يحتجنها. هم بالفغل ابطالنا وهن يكافحن من أجل تقديم الخدمات مزودات بالقفازات والأقنعة والنظارات الواقية والستر الطبية خلال أزمة طويلة في ظل جائحة كورونا لضمان عدم وفاة أي أم خلال منحها الحياة لوليدها.
وتعمل حاليا 10 مدارس تمريض تحت إشراف وزارة الصحة في المحافظات السورية، ويبلغ عدد القابلات العاملات بالقطاع العام حوالي 4070 في جميع المحافظات السورية ( المكتب المركزي للاحصاء – 2021)، حيث يعمل غالبيتهم في المدن الرئيسية. واستنادا إلى التقارير الأخيرة لوزارة الصحة تخرج هذه المدارس حوالي 300 ممرضةو45 قابلة سنويا. وعلى الرغم من البيانات المحدودة عن وضع القابلات،فإنه لا يمكن الطعن في حقيقة توزيعها بشكل غير عادل في جميع أنحاء المحافظات السورية.
يقوم صندوق الأمم المتحدة للسكان بفضل الجهات المانحة له ودعم وزارة الصحة والمنظمات غير الحكومية المحلية بتزويد المرافق الصحية بمعدات ولوازم الصحة الإنجابية بما في ذلك مواد الحماية من فيروس كوفيد-19 وبناء قدرات القوى العاملة الصحية على قضايا الصحة الإنجابية بما في ذلك مواضيع القبالة وإعادة تأهيل المرافق الصحية.
وعلاوة على ذلك، يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان مع وزارة الصحة على موائمة وتحديث واعتماد المناهج الدراسية الوطنية للعامليين الصحيين من غير الأطباء بمن فيهم الممرضات والقابلات، ووضع مجموعات أدوات تدريبية للتدريب الأكاديمي والعملي والتي يمكن أن تخضع لاليات الإعتمادية مستقبلا.
وبهذا لم تتدهور نسبة وفيات الأمهات بفضل التزام القابلات حيث ظلت مستقرة في سوريا عند حوالي 58 لكل 100,000 ولادة حية. ويكتسب اجراء الولادات والرعاية التوليدية الإسعافية بحضور الاختصاصيين المهرة أكثر أهمية في الأزمات لا سيما في بلد مثل سوريا يتسم بمعدل نمو سكاني مرتفع حيث يبلغ حوالي 2.9 في المائة سنويا.
أما وقد قلت هذا، فلا يزال الطريق طويلا أمامنا لمواجهة العديد من التحديات التي يواجهها مجال القبالةفهناك أكثر من نظام لتدريب القابلات في ظل محدودية المتابعة والتنسيق لعمل القابلاتووجهات النظر المجتمعية المختلفة “غير الإيجابية” بشأن عمل القابلات والافتقار إلى نظام إحالة واضح. حيث لا يزال هناك مجال للتحسين، بما في ذلك من خلال التطوير الوظيفي الواضح، وخلق بيئة عمل مناسبة للقابلات وتوفير فرص التعليم العالي ووضع ادلة واضحة للمساءلة. كما ويجب العمل على الاعتراف بالقابلات على أنهن مهنيات يختلفن عن الممرضات وكأخصائيات مسؤولات ومستقلات ويقدمن الخدمات والمعلومات المتعلقةبالصحة الإنجابية.
ومن الأهمية بمكان أن تتاح للقابلات إمكانية الحصول على المعدات الشخصية الواقية للعمل في بيئة آمنة وتمكينية. ومن الأهمية بمكان أيضا أن تستمر النساء في الشعور بالأمان والحصول على الدعم المناسب في المستشفيات وأن يتم الحفاظ على الولادات الآمنة أيضا في ظل هذه الظروف الصعبة وغير المسبوقة التي تشهدها سوريا.
وأبرزت يسرى ماليل، رئيسة نقابة القبالة في سوريا، في هذه المناسبة أن القابلات السوريات يحظىن بالتقدير على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي. وعلى الرغم من جميع التحديات بما في ذلك انخفاض الرواتب، فإنهن يعملن لساعات طويلة لإنقاذ الأرواح قبل وأثناء وبعد الوالادة.وأكدت أن “جميع القابلات يضحين بالكثير خلال الأزمة ووباء كورونا المستجد، ولكن خدمة امرأة محرومة ضعيفة تجلب لنا سعادة كبيرة. وعندما افكر كليا بتصميم القابلات للعمل في ظل الظروف الصعبة أستطيع أن أقول إن الأمل يولد من رحم الألم”.
في الوقت الذي نشهد فيه أيضا اليوم العالمي للقابلات ، ندعو جميع الجهات المعنية بما في ذلك الجهات المانحة والجهات الفاعلة التنموية والإنسانية إلى مواصلة دعم النظام الصحي في سوريا.وعلى الرغم من التحديات العديدة التي يواجها فانه يعمل ما بوسعه للاستجابة بشكل أفضل خلال جائحة كورونا من خلال العمل على حشد القابلات في جميع أنحاء البلاد لتوفير الخدمات المنقذة للحياة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]