ذكرى اغتيال الحريري.. الصور أبلغ من الكلام

سعد الحريري في زيارته القصيرة لبيروت: اشتقت كثيرا للبنان

كتبت: كلودي أبي حنا- مراسلة قناة الغد من بيروت

كانت الصورة في الذكرى الثامنة عشرة لاغتيال الرئيس اللبناني الشهيد رفيق الحريري أبلغ من الكلام، حيث عبّر الحشد الذي تحلق حول الضريح في وسط العاصمة بيروت عمّا لم يعبّر عنه الرئيس سعد الحريري (نجل الشهيد) الملتزم تعليق العمل السياسي.

فجمهور تيار المستقبل الذي أكد وفاءه لمؤسسه الشهيد وزعيمه الحالي، بدا توّاقًا لمرحلة سابقة لعبت فيها “الحريرية السياسية” دورًا في نسج الأمل في نفوس اللبنانيين فيما يغيب أي أمل بحلول قريبة في المرحلة الحالية.

ولم يخفِ كثيرون من المناصرين رغبتهم الدفينة في أن تعود “الحريرية” إلى لبنان، رغم أن الطريق لذلك ليس معبّدًا، أقله في المرحلة الحالية، حيث يقف هذا النهج عند مفترق طريق وكأنه أمام محاولة اغتيال ثان: “الرئيس الشهيد أتى وعمّر عندما كان البلد مفلسًا. قتلوه. عرفوا من يقتلون. ثم أكملوا بسياسة التعطيل ثم التعطيل فالتعطيل. أنا خرجت وعلّقت عملي”.

هذا ما قاله الرئيس سعد الحريري في لقاء مع عدد من الإعلاميين شاركت فيه قناة الغد.

ولكن الحريري الذي ثبت في غيابه، أن حضوره لا يزال قويًا وأن شعبيته ممتدة في مختلف المناطق اللبنانية، قال مؤكدًا: “هؤلاء الناس الذين يؤمنون بالاعتدال، وبأن كل ما عمله الرئيس الشهيد هو بناء وطن لكل اللبنانيين، هؤلاء، لا يمكن أن أتركهم!”

أضاف موضحًا: “قررت العودة إلى الناس، وأن أشتغل معهم من خلال العمل الاجتماعي. فالسياسة بالنسبة إلي أداة للقيام بإنجازات. فهل إن العمل في السياسة يهدف فقط إلى البقاء في الصورة؟ أنا لست هكذا!”

الرؤية واضحة.. ولكن

مما لا شك فيه أن سعد الحريري الذي ترأس الحكومة اللبنانية ثلاث مرات، وكان المسؤول الوحيد الذي استقال بعد أيام على احتجاجات أكتوبر، لا يرى مكانًا له في الواقع السياسي “المؤسف” الراهن، رغم أن لديه رؤيا واضحة جدًا بالنسبة إلى كيفية التصدي للأزمة غير المسبوقة: “ما وصل إليه البلد هو بسبب سوء الإدارة. ما من دولة يجب أن تكون فقيرة، وكل الدول الفقيرة هي كذلك بسبب سوء الإدارة. ولبنان ليس بلدًا فقيرًا بل هو غني. إنما يجب أن نعرف كيف ندير البلد لمصلحة المواطن. يكفي تجهيز البنى التحتية ومن ثم يقوم المواطن بعمله فتكون الدولة عندئذ جزءًا صغيرًا من لبنان”.

وأسهب الحريري الذي كان يرأس أكبر الكتل النيابية في تاريخ لبنان الحديث، في التوقف أمام واقع المكوّن السني وما يشهده من تشرذم في داخل الخريطة البرلمانية. يسأل: “هل المكوّن السني هو الذي يوقف انتخاب رئيس للجمهورية؟ بالطبع لا. المشكلة اليوم أن المكونات الأخرى لا تريد أن تفعل شيئًا. فلم لا ينتخبون رئيسًا؟ من المؤكد أن المكوّن السني يشارك في الإدلاء بصوته في الاستحقاق الرئاسي إذا ما كانت هناك انتخابات جدية”.

الحريري: الحل من الداخل

وعندما تسأله عن التسوية الخارجية والتي يبدو أن الكل في انتظارها وهل يمكن أن يكون جزءًا منها، يسارع إلى الإجابة بأن “الحل يجب أن يأتي من الداخل. لا أريد التنظير. أنا أصلا في الـBusiness وبعيد عن الجو!!”

ولكن الحريري ليس بعيدًا على الإطلاق. حتى لو كان غائبًا، هو حاضر بالتمام. أظهر مكوثه القصير في بيروت كثافة اللقاءات السياسية والشعبية التي عقدها على مدار الساعات، والتي شملت كوادر في تياره وممثلين لمختلف الكتل السياسية فيما بدت المفارقة في اتصال تلقاه من رئيس الجمهورية السابق ميشال عون طلب منه فيه العودة إلى لبنان، علمًا بأن عون كان قد صرّح في العام 2011 عندما غادر الحريري بيروت لمدة ثلاث سنوات لمخاطر أمنية، بـ”أننا قطعنا له تذكرة ذهاب دون رجعة one way ticket وذهب ولن يعود”، كما أن عون طلب من النواب قبيل التكليف الأخير للحريري عدم تسميته، الأمر الذي لم يحصل ولكن الحريري لم يتمكن للخلافات المعروفة مع التيار الوطني الحر حليف حزب الله من تشكيل حكومته.

سئل الحريري: “بم أجبت عون عندما طلب منك العودة؟”

أجاب مختصرًا: “إنشالله”

وهل اشتاق للبنان، يرد سريعًا: “اشتقت للبنان كثيرًا!”

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]