رؤساء 1300شركة بريطانية يدعون للبقاء في الاتحاد الأوروبي

دعا حوالى 1300 مسؤول في شركات نصفها من المجموعات الكبيرة المسجلة في بورصة لندن الأربعاء، إلى بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي عشية استفتاء تاريخي حاسم للمملكة المتحدة، وأوروبا ما زال لا يمكن التكهن بنتيجته.

وموقعو الرسالة هم رؤساء ومدراء عامون وإداريون ومؤسسو شركات متفاوتة في الحجم، معظمها بريطانية ويعمل فيها 1,75 مليون شخص. وبين الموقعين مسؤولو 51 من الشركات المئة المدرجة في فوتسي-100 مؤشر بورصة لندن.

قال المسؤولون في الرسالة التي نشرتها الصحيفة البريطانية الأربعاء، أن مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي، تعني لشركاتنا تجارة أقل مع أوروبا وعددا أقل من الوظائف، بينما الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي يشجع النشاط ويشجع الوظيفة، مضيفين، لذلك ندعم في 23 حزيران/يونيو مملكة متحدة تبقى في الاتحاد الأوروبي.

وعشية هذا الاستفتاء الحاسم لمستقبل بريطانيا ومعها أوروبا، يبدو المعسكران متعادلين مع تقدم طفيف لمؤيدي البقاء في الاتحاد 51% في نوايا التصويت، حسب معدل آخر ستة استطلاعات للرأي حسبها موقع «وات-يوكي-ثينك» الالكتروني.

وهدف المعسكرين واضح وهو اقناع نحو 10% من المترددين الذين يمكنهم ترجيح الكفة لمصلحة أحدهما.

وتتابع معظم العواصم الأوروبية والمفوضية الأوروبية الاستفتاء، التي تخشى أن يفتح خروجا لبريطانيا من الاتحاد الطريق لتآكله بعد خمسين عاما من البناء الأوروبي الشاق.

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في مقابلة نشرت على الصفحة الأولى لصحيفة «ذي غارديان»، إن الناخبين سيوجهون رسالة واضحة باختيارهم البقاء في الاتحاد، مفادها أن المملكة المتحدة ليست منطوية على نفسها.

وفي مقابلة آخرى مع صحيفة «فايننشال تايمز»، أكد أن المملكة المتحدة ستجذب مزيدا من الاستثمارات غداة الاستفتاء، إذا بقيت في الاتحاد، لكنه اعترف بأن الفارق ضئيل جدا، ولا أحد يعرف ماذا سيحدث.

وسعى مسؤولون من المعسكرين مساء الثلاثاء، إلى اقناع المترددين في مناظرة نظمتها هيئة الإذاعة البريطانية، «بي بي سي»، وحضرها حوالى ستة آلاف شخص في قاعدة للعروض في لندن، حيث عكست المناقشات في بعض مراحلها حدة الحملة ،إذ لم يتردد المشاركون في مقاطعة بعضهم البعض وتبادل الاتهامات.

واتهم صادق خان رئيس بلدية لندن العمالي المؤيد لبقاء بلده في الاتحاد، أنصار مغادرة الكتلة الأوروبية وزعيمهم بوريس جونسون «بالكذب»، عندما يقولون أن تركيا يمكن أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي في مستقبل قريب، وقال خان، إنها تصريحات خطيرة وعلى بوريس أن يشعر بالعار.

رد جونسون بالتأكيد أن معسكر مؤيدي البقاء ركز طوال حملته على الخوف من العواقب الاقتصادية لخروج من الاتحاد،

مضيفا، يقولون إنه ليس لدينا خيار آخر سوى الانصياع أمام بروكسل، ونحن نقول إنهم يسيئون تقدير هذا البلد بشكل مؤسف.

ومن المقرر أن تجرى مناظرة تلفزيونية أخيرة مساء الأربعاء بين النائب القومي الأسكتلندي أليكس سالموند المؤيد للبقاء في الاتحاد ونايجل فاراج زعيم حزب الاستقلال البريطاني المعادي للوحدة الأوروبية وللهجرة.

وسينضم خان وزعيم حزب العمال جيريمي كوربن مساء الأربعاء إلى تجمع في لندن من أجل الدعوة إلى البقاء في الاتحاد الأوروبي.

رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز صرح لصحيفة «تاغيس-شبيغل» الألمانية الأربعاء، أنه إذا قام البريطانيون بالحد من دخولهم السوق الواحدة، أو بتعقيدها، فلن يبقوا لفترة طويلة ثاني اقتصاد أوروبي أو عضوا في مجموعة السبع، لافتا، سيكون ذلك عملا غير عقلاني.

وتسود أجواء من الانتظار في أسواق المال العالمية منذ أسابيع بشأن احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال الخبير في مجموعة «ستاندارد اند بورز غلوبال انتليجانس» سام ستوفال، نحن نكتفي بانتظار الخميس بدون أن نهتم بأمور أخرى.

وفي محاولة لطمأنة الأسواق في أجواء التقلب هذه، أكد البنك المركزي الأوروبي، أنه مستعد لمواجهة كل الأوضاع غير المتوقعة التي ستلي الاستفتاء البريطاني.

وسيشهد الاربعاء ايضا سلسلة تجمعات في بريطانيا والعالم تكريما لذكرى النائبة العمالية جو كوكس المؤيدة للبقاء في الاتحاد الاوروبي التي اغتيلت بوحشية بالرصاص وطعنا بسكين في دائرتها في شمال انكلترا.

وتسجل حوالى مليوني بريطاني جدد منذ كانون الأول/ديسمبر على اللوائح الانتخابية، مما يرفع عدد الناخبين المحتملين في استفتاء الخميس إلى 46,5 مليون حسب اللجنة الانتخابية، التي قالت إن العدد قياسي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]