رئيسة المفوضية الأوروبية تأمل في عودة أمريكا للتعددية

أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الجمعة، عن أملها في تجديد الولايات المتحدة التزامها من أجل النهج التعددي، ولا سيما في مكافحة الوباء والاحترار المناخي، بعد تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة.

وقالت فون دير لايين عشية قمة لمجموعة العشرين “على جميع الدول أن تعمل بشكل أفضل معا لتحسين الأمن الصحي العالمي … لم تشأ الولايات المتحدة حتى الآن الالتزام بهذا الموضوع. آمل بشدة أن يتبدل الوضع الآن مع الرئيس المنتخب الجديد”.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي “في الواقع، أعلنت الإدارة الجديدة أصلاً التزامها برفع مستوى التعاون المتعدد الأطراف، في مجال الصحة ضمناً”.

وأكدت “سنكون بحاجة للعمل معاً بشكل أفضل بعد مرحلة الوباء. على منظمة الصحة العالمية أن تلعب دوراً أساسياً في هذا المجال. وأجل، عليها استخلاص العبر من هذا الوباء وتحسين أدائها الشامل”.

وأطلقت إدارة ترامب التي يعتبر بايدن أنها أخفقت في إدارة أزمة الوباء، تدابير الانسحاب من منظمة الصحة العالمية التي تشكل الولايات المتحدة أبرز مموليها.

وتحدثت فون دير لايين كذلك عن مسألة التغير المناخي، حيث قالت “العام الماضي في قمة مجموعة العشرين، كسرت الولايات المتحدة الإجماع بمعارضتها لاتفاق باريس. هذا العام، أنا سعيدة لرؤية أن الولايات المتحدة تدعم خلاصات” القمة.

وأضافت “نتوقع كذلك اندفاعة جديدة من قبل الإدارة الأميركية الجديدة” في مجال المناخ، “نظراً لتصريح الرئيس المنتخب حول عودة انضمام بلاده لاتفاق باريس”.

وتستضيف السعودية في نهاية الأسبوع قمة افتراضية لمجموعة العشرين يفترض أن تتناول مواضيع عديدة تتعلق خصوصاً بتداعيات الوباء.

ويهمين الانتقال السياسي في الولايات المتحدة على اللقاء، فيما لا يزال دونالد ترامب مشككاً بهزيمته في الانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]