رئيسة كوريا الجنوبية تسعى لحشد دعم أفريقي ضد جارتها الشمالية

حثت رئيسة كوريا الجنوبية القادة الأفارقة الجمعة، على دعم الجهود الدولية لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي، وذلك خلال زيارة هي الأولى لزعيم كوري جنوبي إلى الاتحاد الأفريقي.

وقالت بارك غون هاي، أمام اجتماع للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة، إنها تريد من الأفارقة التعاون في حث كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي، مضيفة، إن حكومتها ستعمل مع دول أفريقية لمكافحة التطرف العنيف.

و قالت بارك، إنها عرضت أن تكون بلدها شريكا لأفريقيا في قضايا التنمية، وقدمت مخططا للعلاقات الأفريقية الكورية الجنوبية، معربة عن أملها في أن يعزز التعاون التجاري والثقافي والتعليمي.

و قالت بارك: سوف نتشارك العديد من التجارب التنموية التي تعلمناها من محاولتنا وأخطأنا خلال النصف قرن الأخير، فيما كانت توضح سياسة بلادها نحو أفريقيا.

وأشارت إلى أن ما تأمله كوريا حقا هو أن تشارك مع أفريقيا، فوق كل شيء، موقف يمكننا القيام بذلك، مضيفة، كوريا تأمل أن تسير جنبا إلى جنب أفريقيا للنظر في نفس الاتجاه.

وأحد خططها المقترحة هو برنامج تبادل شبابي في الاتجاهين، وفيه سوف توفر فرص تعليمية وتدريبية لستة آلاف شاب أفريقي في أفريقيا أو كوريا، وأربعة آلاف متطوع كوري سوف يرسلون إلى أفريقيا.

من جانبها قالت رئيسية مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، إن أفريقيا يجب أن تتطلع إلى كوريا الجنوبية التي حصلت على الاستقلال في نفس الوقت الذي نالت فيه الكثير من الدولة الأفريقية استقلالها.

و قالت دلاميني زوما، مع ذلك، حظوظ كوريا الجنوبية ودولنا الأعضاء ليست متشابهة، مشيرة إلى أن نموذج الدولة التنموية الذي تم تطويره في كوريا الجنوبية و في أجزاء أخرى من شرق أسيا هو القاعدة لطموحاتنا.

و كانت بارك غون هاي قد وصلت إلى إثيوبيا الأربعاء، والتقت برئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين، و من المقرر أيضا أن تقوم بزيارة أوغندا وكينيا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]