رئيسة هندوراس تبدأ زيارتها الأولى للصين منذ قطع العلاقات مع تايوان

وصلت رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو إلى شنغهاي اليوم الجمعة في أول زيارة لها منذ أن أقامت الصين علاقات مع هندوراس، مما أبعدها عن حليفها الدبلوماسي السابق تايوان.

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن كاسترو، التي تمتد زيارتها حتى 14 يونيو/ حزيران، ستلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ ”للتخطيط المشترك للتنمية المستقبلية” للعلاقات.

أقامت هندوراس علاقات رسمية مع الصين في مارس/ أذار، لتصبح الأحدث في سلسلة من الحلفاء الدبلوماسيين السابقين لقطع العلاقات مع تايوان.

وتعتبر الصين تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي مقاطعة انفصالية، يجب استعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، وتحظر على شركائها الدبلوماسيين إقامة علاقات رسمية مع تايبيه.

كثفت بكين معركتها للحصول على اعتراف دبلوماسي ضد تايوان منذ أن تولى الرئيس التايواني الميول للاستقلال تساي إنغ وين منصبه في عام 2016. منذ ذلك الحين، تمكنت الصين من جذب تسعة من حلفاء تايوان السابقين بحملة تنطوي على استثمارات بمليارات الدولارات.

ويأتي انتصار بكين الأخير في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات مع الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك توكيد الصين المتزايد تجاه تايوان والنفوذ المتزايد في أمريكا اللاتينية.

يوجد لتايوان حاليًا 13 شريكًا دبلوماسيًا فقط، بما في ذلك بليز وباراغواي وغواتيمالا في أمريكا اللاتينية ومدينة الفاتيكان والعديد من الدول الأخرى في منطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ، إلى جانب إيسواتيني في جنوب إفريقيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]