رئيسة وزراء أيرلندا الشمالية تعلن استقالتها

أعلنت رئيسة وزراء أيرلندا الشمالية، أرلين فوستر، اليوم الأربعاء، استقالتها في وقت تتصاعد فيه التوترات في المقاطعة البريطانية المنقسمة.

وقالت السياسية البالغة 50 عاما إنها ستتنحى عن رئاسة الحزب الوحدوي الديموقراطي في 28 أيار/مايو وعن منصبها كوزيرة أولى نهاية حزيران/يونيو، واصفة خدمة شعب أيرلندا الشمالية بأنه أهم امتياز في حياتها.

وأضافت في بيان: “لقد سعيت إلى قيادة الحزب وأيرلندا الشمالية بعيدا عن الانقسام نحو مسار أفضل”.

وتأتي استقالتها وسط تنامي أزمات حزب الوحدويين في المقاطعة.

وكانت ايرلندا الشمالية شهدت في وقت سابق هذا الشهر أعمال شغب استمرت أسبوعا وأسفرت عن إصابة ما لا يقل عن 88 ضابط شرطة بجروح، عقب اعتراضات للوحدويين الموالين لبريطانيا على ترتيبات متعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي تنحي فوستر عن منصبها بعد ورود تقارير تفيد بأن 75 بالمئة من نواب الحزب الوحدوي الديموقراطي وقعوا رسالة لحجب الثقة عنها.

وأفادت وسائل إعلام محلية عن عدم ارتياح لقرارها إرسال أحد أعضاء الحزب الوحدوي للمشاركة في اجتماع مع مسؤولين أيرلنديين، على الرغم من وجود تفاهمات داخل الحزب بضرورة مقاطعة مثل هذه اللقاءات بسبب بريكست.

والحزب الوحدوي الديموقراطي هو أكبر أحزاب أيرلندا الشمالية، حيث يتصاعد التوتر بشأن “بروتوكول” تنظيمي خاص بالمقاطعة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

والترتيبات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير تبقي المقاطعة فعليا داخل الاتحاد الجمركي الأوروبي والسوق الموحدة للبضائع، مع اقامة نقاط تفتيش جديدة في موانئ أيرلندا الشمالية.

ويعتقد العديد من الوحدويين المتشددين أن هذه الترتيبات تضر بموقع أيرلندا الشمالية داخل المملكة المتحدة، ما يزيد من احتمال انضمامها إلى جمهورية أيرلندا.

ولعب نواب الحزب دورا قويا في تشكيل الحكومة البريطانية الأخيرة، وكانوا قادرين على وقف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي استلزم ترتيبات خاصة لمقاطعتهم.

ولكن بعد الفوز الساحق لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في انتخابات كانون الاول/ديسمبر 2019 تراجع دورهم وفقدوا القدرة على منع بريكست.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]