رئيس أرمينيا لـ«الغد»: تركيا مسؤولة عن كل ما يقع حاليا في الحرب

أكد الرئيس الأرميني، آرمين سركيسيان، أنه لا بد من وضع حد لنشر تركيا لعدم الاستقرار في المنطقة.

وقال سركيسيان، في لقاء خاص مع قناة الغد، إن المدنيين في إقليم ناجورنو كاراباخ يتعرضون إلى إبادة جديدة على غرار الإبادة التركية لهم قبل 100 عام.

وأضاف أن تركيا مسؤولة عن كل ما يقع حاليا هنا في هذه الحرب، جنرالاتها يقودون الحرب من مكاتبهم، وكذلك عبر دعمهم العسكري لأذربيجان، وكذلك طائرتهم المسيرة عن بعد، والتي لم تخترق فقط أجواء ناجورنو كاراباخ بل أجواء أرمينيا.

وأشار الرئيس الأرميني إلى أن (طائرات F16) التي توجد في الحرب هي تركية، لأن أذربيجان لا تملكها، وكذلك يدفعون المالي للإرهابيين للمشاركة معهم في الحرب، وهذا ليس فقط كلامي أو كلام الصحافة، بل أعلن عنه من طرف عدة دول ومجموعة مؤسسات استخباراتية كذلك.

كما أوضح أن تركيا مسؤولة، ولذلك هذه الحرب معقدة بسبب التدخل التركي، سابقا جمهورية ناجورنو كاراباخ بعد استفتاء عام 1991 صوتوا لصالح الاستقلال بأغلبية.

وشدد الرئيس الأرميني على أن الدور التركي هو السبب، وكما قلت ما يفعلونه متناقض، في جهة يقولون إنهم غير مسؤولون وفي الجهة الأخرى عندما يقع شيء في أذربيجان يردون قبل حكومة أذربيجان نفسها.

نص الحوار

كيف تنظر أرمينيا إلى هذه الحرب؟

بصفتي رئيس الجمهورية الأرمينية، وكما تعلم نحن نظام جمهوري برلماني، بلدنا بلد صغير لكننا بلد عالمي وتاريخي، المواطنون الأرمن يعيشون في كل بقاع العالم، أمريكا الشمالية، أمريكا اللاتينية، كندا، وفي كل الدول الأوروبية وروسيا، وتاريخيًا هناك جاليةعالمية أرمينية.

أن تكون رئيسا فأنت مسؤول عن كل ما يقع في تراب الجمهورية الأرمينية، وكذلك عن الأرمن في بقية العالم، وكل ما يمكن أن يتعرض له أي مواطن أرميني هو ضمن اهتمامنا، لكن جمهورية ناجورنو كاراباخ أو ما يسمى ارتساخ أمر مختلف تاريخيا، لأنها جزء من التاريخ الأرميني، ليس لمئات السنين بل آلاف السنين، وعندما تزور جمهورية ناجورنو كاراباخ، فهي دولة جميلة جدًا والأدلة التاريخية تثبت أن الأرمن هناك منذ آلاف السنين، الأرمن هم أصليون هناك وهم أصحاب حق وأرض وهم هناك منذ القدم وما يقع هناك يعني كل أرميني وبتأكيد مهم كذلك لرئيس جمهورية أرمينيا.

ولكن أذربيجان تقول إن الإقليم تابع لها؟

حسنًا دعني أقول لك قالوا إنهم هناك وبدأوا بالحرب في الـ27 من سبتمبر/ أيلول الماضي، وقالوا الأذربيجانيين يريدون تحرير جمهورية آرتساخ! السؤال تحريرها ممن؟ أقصد كيف لك أن تحرر أرضا من أهلها الذين يعيشون عليها منذ آلاف السنين.السبب الوحيد هو أنه قبل 70 عاما جعل ستالين نفوذا للأذريين على المنطقة لكي يكونوا جزءًا من الاتحاد السوفياتي، ودائما كان لها حكما ذاتيا بأغلبية أرمينية، لهذا ذلك العذر بتحرير جمهورية آرتساخ من طرف الآذريين غير مقبول، ولا أساس له، لأن الواقع عندما تقول تحرير ناجورنو كاراباخ هذا يعني أنك تطهر الأرمينيين من أرضهم، وهذا مصطلحه الحديث هو التطهير عبر دفع كل الأرمن إلى خارج أرضهم والاستعلاء عليها، الأذريين بالنسبة لهم قطعة أرض أما بالنسبة للأرمن في جمهورية ارتساخ تلك حياتهم وكرامتهم وديانتهم وتاريخهم لآلاف السنين، أنها حرب من أجل عائلاتهم وأطفالهم وحق الإنسانية لشعب عاش آلاف السنين هناك، لهذا لن يستطيع أحد إخراجهم، لأنهم يحاربون من أجل حياتهم.أما الطرف الآخر فحربه تعتمد على قتل المدنيين في كاراباخ، ويتحدثون عن التحرر على حساب قوم عاشوا هناك آلاف السنين.

من الفائز في المعركة حتى الآن؟

من يفوز أو من يخسر سيظهر عندما يتم توقيع اتفاق وقف النار أو تنتهي الحرب، شرح الفوز بالحرب لديها تفسيرات مختلفة من كل طرف، الأرمن ليس أصحاب مصلحة في شن الحرب.

الأرمن المواطنون هناك في جمهورية آرتساخ لم يبدأوا الحرب، لأن لديهم أرضهم وما يركزون عليه هو خدمة بلدهم، لهذا الحرب تعني بالنسبة لهم الدفاع عن بلدهم، أما بالنسبة لأذربيجان الفوز بالحرب هو قتل الأرمن وطردهم من بلدهم، وهو ما وقع قبل، وهو ما وقع للأرمن قبل 105 أعوام خلال نهاية الإمبراطورية العثمانية التركية، حيث تمت أبادتهم بالرغم من عيشهم على أرضهم آلاف السنين وقتل الأتراك حينها مليونا ونصف من الأرمن والباقي هربو من الإبادة إلى سوريا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا وروسيا، هكذا تم إبادتهم سابقا، وهذه المرة إبادة أخرى في ناجورنو كاراباخ، والمفاجأة مرة أخرى من يفعلها مرة أخرى هي تركيا.

تركيا ليس فقط تدعم أذربيجان، بل مشاركة فعلية في هذه الحرب، لهذا جوابا على سؤالك الفوز بالنسبة للأرمن في هذه الحرب الدفاع عن أرضهم، أما الفوز بالنسبة لأذربيجان إبادة الأرمن وتطهيرهم من أرضهم.

تركيا تقول إنها ليست طرفا في الحرب.. هل من تفسير؟

تركيا دبلوماسيتها مشهورة، بالتالي وأذكرك ما قاله إبرام لينكلن “يمكنك اتباع كل العالم لمدة قصيرة أو اتباع مجموعة صغيرة لمدة طويلة، لكن لا يمكن اتباع كل العالم كل الوقت”.تركيا مسؤولة عن كل ما يقع حاليا هنا في هذه الحرب جنرالاتها يقودون الحرب من مكاتبهم وكذلك عبر دعمهم العسكري لأذربيجان، وكذلك طائرتهم المسيرة عن بعد والتي لم تخترق فقط أجواء ناجورو كاراباخ، بل أجواء أرمينيا، “طائرات F16” التي توجد في الحرب هي تركية، لأن أذربيجان لا تملكها، وكذلك يدفعون المال للإرهابيين للمشاركة معهم في الحرب، وهذا ليس فقط كلامي أو كلام الصحافة بل أعلن عنه من طرف عدة دول ومجموعة مؤسسات استخباراتية كذلك.هذه حقيقة تركيا مسؤولة ولذلك هذه الحرب معقدة بسبب التدخل التركي، سابقا جمهورية ناجورنو كاراباخ بعد استفتاء عام 1991 صوتوا لصالح الاستقلال بأغلبية، الدور التركي هو السبب وكما قلت ما يفعلونه متناقض في جهة يقولون إنهم غير مسؤولين وفي الجهة الأخرى عندما يقع شيء في أذربيجان يردون قبل حكومة أذربيجان نفسها أتركها لمشاهديكم ليحكموا ويقرروا.

هل يمكن أن نصف التدخل التركي إبادة جماعية؟

أعتقد تستطيع وصف ما يقع حسب قناعتك وتوجهك، وإذا نظرت بكل حيادية، حيث أنهم يحاولون الأتراك مسح دولة كاملة وليس فقط خلق المتاعب بين ناجورنو كاراباخ وأذربيجان، وإنما في القوقاز ككل، يحاولون أن يفرضوا أهميتهم عبر خلق عدم الاستقرار في المنطقة وفرضوا وجودهم في أذربيجان، وهم من يحركون الجيش، كما يأتون بمجموعات كبيرة من الإرهابيين إلى المنطقة، ويدعون أنهم يقومون بحماية الخطوط الدولية للنفط والغاز، وهذا غير صحيح، لأنه لأكثر من 20 سنة وتلك الأنابيب موجودة ولم تطلق ولو رصاصة واحدة، وأموال الأذربيجانيين تذهب في شراء السلاح والآن هذا السلاح يقتل الأرمن وإذا كانوا الأرمن يردون قصف أنابيب الإمدادات كانوا قد قصفوها قبل 20 سنة.تركيا دائما تدعي أنها تحمي الأنابيب، ولكن في الواقع هم هناك للاستحواذ على منطقة خط الأنابيب، وهذا يجعل أوروبا محاصرة، وهذه خطوط الأنابيب ليست فقط لأوروبا، بل كذلك إلى وسط آسيا، وإذا فرضوا وجودهم هناك سيُصبِح بإمكانهم متى يفتحوا خطوط الأنابيب ومتى يغلقونها، ولهذا الكثير من الدول الأوروبية مصيرهم مع الأنابيب لن يكون عبر الاتفاقيات التجارية المبرمة، بل حسب الحكومة التركية والرئيس التركي، وبالتالي سيُصبِح مصير الغاز والنفط في الأنابيب حسب رغبات تركيا لهذا تركيا تريد احتكار المنطقة، كما يحاولون استعمال الأيادي الأذربيجانية لتلقين الأرمن درسا أظن أنه بعد إبادة الأرمن قبل 105 أعوام الكثير من الدول اعترفوا بتلك الابادة مثل روسيا وفرنسا والعام الماضي الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي بدل أن يبحثوا عن كيفية عمل مشترك يريدون مع الأرمينية كأنهم يريدون إعادة التاريخ السلبي من جديد، وقد جعلوا منطقة القوقاز غير مستقرة كما فعلوا في سوريا باتت غير مستقرة ويتحدثون عن حدود دولة أذربيجان، ماذا عن حدود العراق الجيش التركي يوجد داخل العراق؟ ماذا تركيا تفعل في ليبيا؟ والآن يخلقون المشاكل في شرق البحر الأبيض المتوسط مع اليونان وإسرائيل لهذا الدولة التركية تخلق عدم الاستقرار في كل محيطها ممكن أنهم يظنون بسبب عدم الاستقرار ستصبح لهم قوة أكبر وفي الواقع سيصبحون مرفوضون من كل المنطقة.

كيف يمكن لتركيا نقل الإرهابيين تحت نظر المجتمع الدولي؟

هل المجتمع الدولي سيبحث مع كل شخص يسافر من تركيا إلى أذربيجان هل المجتمع الدولي سيحقق في كل طائرة تقلع من تركيا إلى أذربيجان؟ لا . أقصد أن المجتمع الدولي ليس شرطة حدود لكن أتمنى أن يراقبوا الحدود الآن في زمن الحرب تظهر كرامة الإنسان حتى عندما تكون هناك عقود واتفاقات أظن يجب أن تتوقف حتى تنتهي هذه الحرب،  تركيا أرسلت عدد كبير من الإرهابيين إلى أذربيجان هناك آلاف منهم في المنطقة، فهل سيرحلوا عن أذربيجان؟ أما أنهم سيكونون مشكلة لأذربيجان والمنطقة؟ ماذا تعتقد؟ روسيا ستكون فرحة بذلك على مقربة من حدودها! أما أن إيران ستكون فرحة بذلك على مقربة من حدودها؟ماذا تعتقد؟ أما أن وسط آسيا سيكون فرح بالارهابيين على حدوده كلا ثم كلا! لهذا على المجتمع الدولي الضغط على تركيا لكي تتوقف عن خلق هذه النزاعات .

هل يستطيع المجتمع الدولي وقف التدخلات التركية؟

أتمنى ذلك وإلا فإن كرة الثلج هذه ستكبر بشكل أكبر يوما بعد آخر وستصبح كارثة بالنسبة للجميع وشخصيا يجب أن يتم توقيف التدخل التركي في منطقة القوقاز لأن هذه المنطقة هي منطقة ربط اقتصادية واجتماعية وحضارية ويمكن للمنطقة أن تعيش بسلام مشترك وقد عاشت ذلك لمئات السنوات لهذا التدخل التركي يجب أن يتوقف، النزاع في منطقة القوقاز يجب أن يوقف وقد اتصلت بمجموعة من المؤسسات الدولية ومجموعة مينسك التي تسهر على الأمن في المنطقة، المجموعة الدولية قامت بالكثير من الجهود ومن اجل مفاوضات لحل المشكلة وكان هناك خلاف على بعض النقاط ولكن يستمر التفاوض عندما اكون تمثل دولة ولا تصل إلى اتفاق لا توقف المفاوضات بل تستمر فيها لأن الهدف هو خلق سلام في المنطقة وإلا من يرفض المفاوضات يبحث عن الحرب فقط وقتل المئات من الجانبين سواء في ناجورنو كاراباخ أو في أذربيجان، لهذا على المجتمع الدولي وخاصة روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستغل هذه الفرصة لشكر الرئيس الفرنسي واشكر الرؤساء الثلاثة الذين يدعمون الحل السلمي وروسيا لديها دور مهم لأنها صديق أرمينيا وأذربيجان هناك علاقة قوية بين أرمينيا وكاراباخ وحتى اذا توقفت الدولة عن دعمهم الشعب لن يتخلى عن كاراباخ، وروسيا تستطيع خلق السلام في المنطقة ونتذكر اتفاق عام 2016, لهذا أرى أن وقف إطلاق النار وخلق جو من الثقة في المفاوضات هذا هو الحل ولكن تركيا تعرقل كل الحلول، وتركيا لن تكون جزء من الحل في هذه المشكلة.

هل يمكن الوصول لاتفاق لوقف لإطلاق النار؟

جواب على سؤالك التعايش خلال العشرين أو الثلاثين سنة الماضية وقد وقع اتفاق نار سابق وبقية لمدة 26 عاما ولم يكن بدعم من تركيا ويمكن لجمهورية آرتساخ وأذربيجان وأرمينيا الاستمرار في المفاوضات وقد تفاوضنا أكثر من 20 سنة سابقا وقد حققنا تقدما لكن الان الحكومة التركية والرئيس التركي يؤثر على السلام والمفاوضات، وتركيا تقول انهم عائلاتنا عذرا كيف ؟ نحن كلنا مجتمعات واحدة والعلاقات التاريخية لا يمكن ان تسمح لك بالتدخل في شؤون الآخرين وتركيا تدخلها هو لخلق البلبلة.

كيف ستتعاملون مع الميليشيات؟

أظن أن سؤالك يجب أن يوجه إلى رئيس أذربيجان، الآن الإرهابيين سيبقون في بلده، وأظن أن أي بلد يوجد فيه إرهابيون سيعرف ماذا سيقع لبلده، وكذلك الدول العظمى عليها أن تطلب مغادرة هذه المجموعات الإرهابية للمنطقة، وكذلك المجتمع الدولي عليه أن يطلب من تركيا التي أنت بهم أن ترجعهم لمكانهم لأنه هناك خطر على المنطقة.

هل لديكم إحصاءات عن خسائر تركيا في الحرب؟

أولا كم هو عدد هذه المجموعات الإرهابية ولا أحتاج أن أعطيك الأرقام لأن المجتمع الدولي والمؤسسات الاستخبارتية لمجموعة دول قد كشفوا عن ذلك وأخرهم كانت مؤسسة الاستخبارات الروسية قد كشفت عن ذلك وقالت أنهم رقم كبير وعملي ليس ان احسب كم هم والاكيد انهم ليسو 5 أو 10 أو 100 بل رقم كبير وتواجدهم هناك غير مقبول .

لماذا تم استدعاء السفير الأرميني لدى إسرائيل؟

أستطيع أن أقول لك هنا في أرمينيا وأصدقاء أرمينيا ليسوا فرحين بما قامت به الحكومة الإسرائيلية بسبب طريقة دعم الإسرائيليين للطرف الآخر، صحيح أنه هناك علاقات قوية بين الإسرائيليين وأذربيجان خلال العشرين أو 25 سنة الماضية، وكان ذلك سببا في دعم أذربيجان بالسلاح العسكري ويفعلون ذلك بشكل واضح وقد تحدث خلال الأيام الماضية مع الرئيس الإسرائيلي وأعرفه بشكل جيد وكان لدينا حديث مطول بهذا الأمر، وكنت في إسرائيل أثناء ذكرى الـ75 للهولوكست، وقد طلبت منه خلال اتصالي به بأن يضغط على حكومته لأنه هناك اتفاق بين إسرائيل وأذربيجان بشأن السلاح الإسرائيلي الذي ينص الاتفاق أنه يستعمل للدفاع لكن أذربيجان استعمله للهجوم، مثل طائرات الدرون وكذلك صواريخ وتقنيات إلكترونية كل هذا استعمل كهجوم وليس دفاع.

ثانيا يستعمل للهجوم ضد المدنيين؟ وهذا غير مقبول؟ ثالثا يستمرون في دعمهم بالرغم من قصفهم للمدنيين، وأعتقد أن المجموعة الدولية والمنظمات الحقوقية إذا كانت هناك حرب يحب وقف بيع الأسلحة للجهة المتحاربة وبعد نهاية الحرب يمكنك في استمرار بيع الأسلحة وقد شرحت هذه النقاط الثلاثة لرئيس الإسرائيلي وقد وعدني سيعود لحكومته وثاني يوم أرسلت له رسالة رسمية في نفس الموضوع وانتظر الرد من الحكومة الاسرائيلية، وما يقع الآن في كاراباخ هي إبادة أخرى وقد أوضحت الأمر إلى نظيري الإسرئيلي بشكل واضح.

كيف ستتعامل أرمينيا مع الأوضاع الراهنة؟

أولا هناك أزمة إنسانية كبيرة هناك في منطقة كاراباخ، نحن نتحدث عن عشرات الآلاف من الأطفال والنساء والعائلات ضاعت منهم منازلهم والآن هم لاجئون في أرمينيا لكنهم ليسوا لاجئين في أرمينيا لأن المواطنين يهتمون بهم كما تهم الحكومة بهم وهذا إشعار آخر، لا أذربيجان ولا تركيا ستفوز بهذه الحرب لأن هذه الحرب بالنسبة للأرمن تعني الوجود والبقاء هذه حرب بشأن أرضهم وحياتهم والناس لا يحتاجون التنظيم لأنهم منظمين، يتركون عائلاتهم هنا ويدافعون عن ارضهم مع اخوانهم في كاراباخ لهذا ليس فقط الحكومة تحتاج التدخل عندما ترى المواطنين أنفسهم يتحركون للاعتناء بالآخرين الذين فرض عليهم مغادرة منازلهم وأقاربهم لهذا علينا الاهتمام بهذه الأزمة الإنسانية وبالطبع يمكن حل المشكلة عن طريق حوار وفق منظور دولي وهناك أسس منذ عشرين عاما ولا يمكن في يوم واحد خرق ذلك وانشاء الحرب هذا يعني أنك تتحمل كامل المسؤولية في إشعال حرب لم تكن المنطقة بحاجة إليها، كان هناك سلام منذ 20 عاما لهذا هم من قرروا خرق ذلك وإشعال الحرب.

كيف تنظر أرمينيا لاجتماعات جنيف؟

الأمر الوحيد الذي أظن أنه أي مقترح دولي سواء من روسيا أو من أي جهة من أجل المفاوضات سأدعمها بشكل كامل.

وجه كلمة للعالم العربي؟

أود القول للعالم العربي أعتقد أنه من الصعب التحديد لأنها منطقة كبيرة جدًا وهناك عدة ثقافات وعلاقات وجغرافيا لكن عندما أسمع العالم العربي أول شيء يأتي إلى مخيلتي أنهم إخوة لسبب بسيط لأنني لن أعود فقط لمئات السنين أو الآف السنين حتى أو زمن الأرمن في مصر الإسكندرية، العالم العربي إخوة لنا لأنه في فترة إبادة الأرمن مئات الاف من الأرمن نزحوا إلى العالم العربي ورحب بهم في سوريا وفي لبنان وفي الخليج وفي مصر وفي العراق لهذا لدينا جالية كبيرة في العالم العربي، وصفي للعالم العربي هم إخوة لنا وهم أنفسهم عانوا من الاحتلال العثماني وهو واقع يجعلني لا أحتاج إلى شرح ما وقع للأرمن قبل 100 عام، لهذا رسالتي لأصدقائي في العالم العربي أصلي للرب أن تبقى بلدانكم في سلام وإذا كان بإمكاني فعل أي خير وازدهار في العالم العربي مع إخواني وإخواتي سأفعل، رسالتي الأخرى إلى العرب، الأرمنيون يواجهون أسوأ خطر والمنطقة كذلك وهذا هو الوقت لرفع أصواتكم ودعم الحقيقة ودعم مواطني أرمينيا ودعم الاستقرار والسلام في المنطقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]