رئيس إيران: لن نتراجع«قيد انملة» عن مصالح بلادنا في المحادثات النووية

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الخميس إن بلاده لن تتراجع “قيد أنملة” في الدفاع عن مصالحها غداة إعلان جميع الأطراف عن استئناف المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية في 29 نوفمبر تشرين الثاني.

وأعربت واشنطن عن أملها في أن تُظهر المحادثات استعداد إيران للتفاوض بحسن نية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015، فيما قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني إن المحادثات ستشمل رفع العقوبات التي وصفها بأنها “غير شرعية ولا إنسانية”.

كانت المفاوضات بدأت في أبريل نيسان وتوقفت بعد انتخاب رئيسي المحسوب على غلاة المحافظين في يونيو حزيران.

وقبل مناقشات فيينا، قال رئيسي بنبرة شديدة الصرامة إن إيران تسعى إلى “رفع جميع العقوبات الأمريكية وإبطال مفعولها”. وتفرض الولايات المتحدة عقوبات شخصية على رئيسي نفسه، بذريعة ارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان أثناء عمله بالقضاء في السابق.

ونقل التلفزيون الرسمي عن رئيسي قوله “المفاوضات التي ننظر فيها موجهة بحيث تثمر عن تحقيق نتائج. لن نترك طاولة المفاوضات.. لكننا لن نتراجع قيد أنملة عن مصالح أمتنا”.

وبموجب اتفاق 2015 بين إيران والقوى العالمية الست، فرضت طهران قيودا على برنامجها لتخصيب اليورانيوم مقابل رفع عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويمكن استخدام التخصيب كوسيلة لصنع أسلحة نووية.

لكن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق في 2018، وأعاد فرض عقوبات صارمة طالت قطاعي النفط والمال وأصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل، مما دفع طهران لخرق بعض القيود المنصوص عليها في الاتفاق.

ورغم انعقاد ست جولات من المحادثات غير المباشرة، ما زالت طهران وواشنطن تختلفان حول الخطوات وتوقيت اتخاذها، وأبرزها القيود التي ستقبل بها طهران والعقوبات التي سترفعها واشنطن.

من جهة أخرى، قال قائد الحرس الثوري حسن سلامي إن الضغط الأمريكي على إيران باء بالفشل.

أضاف في كلمة عبر التلفزيون، في مناسبة حصار السفارة الأمريكية بطهران في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979، “الأمريكيون استعملوا كل الوسائل ومارسوا كل السياسات وطبقوا جميع الاستراتيجيات لكي تستسلم الأمة الإيرانية .. لكن إيران ازدادت قوة”.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران منذ استيلاء الطلاب على السفارة، واحتجاز 52 أمريكيا رهائن لمدة 444 يوما.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون مباشرة حشودا تشارك في مسيرات نظمتها الدولة بأنحاء إيران. وردد المشاركون الهتافات “الموت لأمريكا” و”الموت لإسرائيل”. وأحرق البعض الأعلام الأمريكية والإسرائيلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]