رئيس الأونروا يطالب بمساعدات للفلسطينيين بعد خفض أمريكا مساهمتها

طالب رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الأربعاء، بتبرعات عالمية بعد أن علقت الولايات المتحدة نحو نصف المساعدات المبدئية التي خططت لتقديمها للوكالة في خطوة يقول إنها تهدد بزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وقالت واشنطن أمس الثلاثاء إنها ستقدم 60 مليون دولار لأونروا، لكنها ستعلق 65 مليون دولار أخرى في الوقت الراهن، قائلة إن على الوكالة إجراء إصلاحات لم تحددها.

وشجب الفلسطينيون، الغاضبون بالفعل من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، القرار الذي قد يفاقم الصعوبات في قطاع غزة حيث تقدم أونروا مساعدات لنسبة كبيرة من السكان البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.

وقال بيير كراهينبول المفوض العام لأونروا إنه سيطالب دولا مانحة أخرى بالمال وسيطلق “حملة عالمية لجمع المال” تهدف إلى الإبقاء على المدارس والعيادات التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين مفتوحة خلال عام 2018 وما بعده.

وقال في بيان “الأمر يتعلق بكرامة ملايين اللاجئين الفلسطينيين، الذين يحتاجون لمساعدات غذائية عاجلة ودعم آخر في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، وأمنهم الإنساني”.

وقال كراهينبول إن 525 ألف صبي وفتاة في 700 مدرسة تابعة للمنظمة قد يتضرروا من خفض التمويل فضلا عن توفر الرعاية الصحية الأساسية للفلسطينيين لكنه تعهد بالإبقاء على المنشآت مفتوحة خلال 2018 وما بعدها.

وقال “خفض المساهمة يؤثر كذلك على أمن المنطقة في وقت يواجه فيه الشرق الأوسط العديد من المخاطر والتهديدات خاصة المتعلقة بالتطرف”.

وأسست الجمعية العامة للأمم المتحدة أونروا عام 1949 بعد أن فر مئات الألوف من الفلسطينيين أو طردوا من ديارهم خلال حرب عام 1948 في أعقاب تأسيس دولة إسرائيل. وتقول الوكالة إنها تساعد حاليا خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الشرق الأوسط.

 تهديد ترامب

في تدوينة على تويتر في الثاني من يناير كانون الثاني قال ترامب إن واشنطن تمنح الفلسطينيين “مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تنال أي تقدير أو احترام”.

وأضاف ترامب على تويتر “هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل.

“في ضوء أن الفلسطينيين لم يعودوا مستعدين للمشاركة في محادثات سلام، فلماذا نقدم أيا من تلك المدفوعات الكبيرة لهم في المستقبل؟”

وعلى الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين لم يربطوا القرار بتغريدة ترامب إلا أنهم طرحوا نقطة كثيرا ما أثارها الرئيس الأمريكي بقوله إن الولايات المتحدة كانت لعقود أكبر مانح منفرد لأونروا ودعوته الدول الأخرى لزيادة جهودها.

وقال مسؤول أمريكي لم يكشف عن اسمه إن مساعدي ترامب ناقشوا في بادئ الأمر إمكانية وقف كل المساعدات عن أونروا بعد التغريدة موضحا أن الذين عارضوا الفكرة احتجوا بأنها قد تزيد من زعزعة الاستقرار بالمنطقة. ‭‭ ‬‬وقالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن البيت الأبيض يستهدف “القطاعات الأكثر عرضة للخطر من الشعب الفلسطيني”.

وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأييدا محسوبا للخطوة الأمريكية. وكان نتنياهو قد دعا إلى خفض تدريجي في تمويل أونروا ونقل مسؤولياتها للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

لكن بدا انه يعترف بأن ذلك قد يترك إسرائيل تواجه أزمة إنسانية محتملة على أعتابها. وتفرض إسرائيل قيودا صارمة على حركة الأفراد والبضائع عبر الحدود مع قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

واقترح نتنياهو هذا الشهر تفكيكا تدريجيا لأونروا دافعا بأنها “تكرس المشكلة الفلسطينية” وطالب بتوجيه التمويل إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. وتقول أونروا إن أزمة اللاجئين الفلسطينيين ترجع إلى فشل إسرائيل والفلسطينيين في التوصل إلى حل نهائي لها.

ورد نتنياهو على أسئلة صحفيين يرافقونه في رحلة دبلوماسية للهند عما إذا كان يؤيد خفض التمويل الأمريكي لأونرو،ا قائلا “بالطبع، لكني ما زلت اقترح، لاعتقادي أن هناك احتياجات معينة، تنفيذ ما قلته… كل خطوة تتخذ تنطوي كذلك على بعض المخاطر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]