رئيس البرازيل يعتزم تجنب انتقاد الغرب بشأن أوكرانيا خلال زيارة لأوروبا

قال مسؤولان برازيليان لرويترز أمس الخميس، إنه من المتوقع أن يتجنب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا انتقاد الدور الأميركي والأوروبي فيما يخص الحرب في أوكرانيا خلال زيارته للبرتغال التي يصل إليها اليوم الجمعة.

وأثار لولا غضب الكثيرين في الغرب قبل أيام عندما طالب الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين بوقف إمداد أوكرانيا بالأسلحة وقال إنهم يساهمون بذلك في إطالة أمد الحرب التي بدأت قبل نحو عام.

وأدلى لولا بتصريحاته لصحفيين يوم الأحد في أبوظبي في طريق العودة من زيارة إلى الصين حيث ناقش تطورات الحرب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ. وأثارت تلك التصريحات رد فعل حادا من واشنطن حيث اتهم المتحدث باسم البيت الأبيض لولا بأنه “يردد الدعاية الروسية والصينية”.

وأقر المسؤولان، ومقرهما برازيليا، بأن تصريحاته تسببت في “ضجة لم تكن هناك حاجة لها”، وقالا لرويترز، إن التصريحات قوضت حيادية البرازيل ومصداقيتها كوسيط في محادثات سلام اقترحها لولا.

وقال المسؤولان، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، إن لولا سيعدل رسالته خلال زيارتيه إلى البرتغال وإسبانيا وسيتجنب انتقاد الحلفاء الغربيين.

وأوضح أحد المسؤولين، أن البرازيل لا تريد أن تعطي انطباعا بأنها تدعم ما فعلته روسيا أو أنها تقف إلى جانب أي من طرفي الصراع.

وأضاف: “سيضبط لولا خطابه. وسيؤكد على الحاجة إلى الدفاع عن السلام”.

وسيصل لولا إلى لشبونة عاصمة البرتغال اليوم الجمعة وسيلتقي مع الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبلو صباح الغد قبل أن يتناول الغداء مع رئيس الوزراء أنطونيو كوستا. وسيلتقي الأسبوع المقبل برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في مدريد.

وزار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لولا في برازيليا يوم الإثنين وشكره على جهوده الرامية إلى السلام، وقال إن البرازيل وروسيا تبادلتا وجهات النظر فيما يخص الصراع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]