رئيس الجالية المصرية بباريس يدشن حملة دولية للدفاع عن حقوق مصر في مياه النيل

أطلق رئيس الجالية المصرية بباريس صالح فرهود، حملة للدفاع عن حق مصر في مياه النيل، تَتضمن إرسال خطابات للسفارات الأجنبية في أوروبا وتحديدًا في باريس.

ووجه فرهود عدة تساؤلات في حملته منها: «من أعطى إثيوبيا الحق فى تخزين 75 مليار متر مكعب من المياه فى بحيرة سد النهضة؟ ومن أعطاها الحق فى تحويل النهر إلى بحيرة.. وتغيير المصب النهائى للنهر؟».

وقال فرهود، خلالَ تصريحات صحفية، إنَّ اتفاقية 1959 تنصُ على أنَّ مصر تحصل على 55.5 مليار متر مُكعب من المياه سنويًا، والسودان على 18.5 مليار متر مُكعب، باعتبار أنَّ الإيراد الكلي للنهر هو ‏84‏ مليارًا يَضيع منها نحو ‏10‏ مليارات أثناء الاندفاع من الجنوب إلى الشمال بسبب البخر والتسرب‏، لذلك قرَّرنا نحن كمصريين في الخارج نُدشن حملة في أوروبا وتحديدًا في فرنسا للدفاع عن حقوق مصر المائية.

وأكد فرهود، أنه من حق الشعب المصري أن يزرع مساحة من الأراضي التي تماثل 25% فقط ما تزرعه دولة إثيوبيا وبعض دول المنابع، لأننا لا نأخذ من مياه أحد وإنما نأخذ من المورد الطبيعي الرباني.

وتابع فرهود: «لا تزيد أراضينا الزراعية عن 8.6 مليون فدان بالمقاييس المصرية، وهىَّ عُشر الأراضى التى تَزرعها دولة إثيوبيا، لذلك يجب على كل السفارات الأجنبية أن تطلع على كل هذه المعلومات الموثقة».

وأشار فرهود، إلى أنَّ المصريين في الخارج وتحديدًا في أوروبا الغربية، سيقومون خلال الفترة المقبلة بتنظيم وقفات احتجاجية بشكل دوري، لحث هذه السفارات بالتحرك نحو ملف سد النهضة بعد تعنت إثيوبيا في كل الاجتماعات وعدم خضوعها للحل، وتبرير موقف مصر بأنَّها ليست ضد إثيوبيا في التنمية وتوليد الكهرباء وإنّما هيَّ ضدها في تخفيض حصة مصر من المياه.

ولفت فرهود، إلى أنَّ الملء الثانى لسد النهضة لن يكون مُجرد تخزين 13 مليار متر مكعب من المياه خلف السد، إلا أنّهُ سيرسم خرائط سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية جديدة في المنطقة بأكملها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]