رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستيكس.. مشرف على سياسة تخفيف قيود مكافحة كورونا

كان رئيس الحكومة الفرنسية الجديد جان كاستيكس موظفًا حكوميًا غير معروف للجمهور الواسع وسياسيًا محليًا يمينيًا معتدلًا قبل أن يشتهر أخيرًا بعد إشرافه على وضع سياسة تخفيف الإغلاق المفروض لاحتواء تفشي (فيروس كورونا) المستجد.

بالنسبة إلى أنصاره، فإنّ كاستيكس إداري مثير للإعجاب وسيتقن سريعًا مهام رئيس الحكومة وإدارة العلاقات مع إيمانويل ماكرون، الذي يرأس نظامًا رئاسيًا يمثّل فيه رئيس الحكومة الرجل الثاني.

لكن سريعا ما انتقد معارضو ماكرون تسميته، وتساءلوا عن سبب تعويضه إدوار فيليب اليميني والذي شغل المنصب لـ 3 أعوام، بيميني آخر.

ويرأس كاستيكس (55 عاما) بلدية براد، وهي بلدة صغيرة جنوب غرب البلاد.

وقد فاز بمنصبه بعدما انتصر على اليسار في انتخابات 2008، ثم جرى انتخابه من جديد بنسبة أصوات عالية (76 بالمئة) في مارس/ آذار الماضي.

وهو ليس غريبا أيضا عن أروقة السلطة، إذ عمل مع الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي مستشارا للشؤون الاجتماعية عام 2010، ثم أمينا عاما مساعدا للاليزيه بين 2011 و2012.

قال عنه إدوار فيليب عند اختياره لوضع خطة تخفيف الإغلاق، إنه “موظف حكومي يعرف عالم الصحة جيدا وفعّال بشكل مثير للاعجاب”.

واعتبٍرت خطة فرنسا لرفع الحجر تدريجيا ناجحة على نطاق واسع، مع عودة الحياة إلى طبيعتها في أنحاء البلاد وعدم وجود مخاوف من “موجة ثانية” حتى الآن.

علاقات في كل مكان

تولى كاستيكس مرتين رئاسة مكتب كزافييه برتران عندما كان وزيرا للصحة (2006-2007) ثم وزيرا للعمل (2007-2008) فترة حكم جاك شيراك وساركوزي.

تعامل كاستيكس حينها مع عدد من الملفات الحساسة، على غرار إصلاح أنظمة التقاعد الخاصة والعمل على سنّ قانون يجبر المضربين في قطاع النقل على توفير حد أدنى من الخدمات.

وقال مصدر عمل معه عندما كان مديرا لمكتب وزير الصحة، طلب عدم ذكر اسمه، إن “حماسه وسحره مذهلان، وهو بطبعه متواضع”.

وأضاف “لم أر قطّ شخصا يحظى بإجماع مماثل”.

سياسة كاستيكس يمينية حازمة، وقد قال سابقا “أنا من اليمين ومتعايش مع ذلك تماما”.

عمل الرجل حتى يناير/ كانون الثاني منسقًا بين الوزارات للتجهيز للألعاب الأولمبية في باريس عام 2024، ورئيس الوكالة الوطنية للرياضة.

من جهته، قال مستشار ساركوزي السابق فرانك لوفرييه إن “له علاقات في كل مكان ويعرف ماذا يفعل في الوقت والمكان المناسبين”.

وقال كزافييه برتران الذي يرأس حاليا إقليم منطقة أوت دو فرانس على تويتر “أعرف وأقدّر خصال” كاستيكس باعتباره “خادما للدولة”.

وأضاف أن تلك الخصال “ستكون ضرورية في الأوقات الصعبة التي سنواجهها”.

ويقول مقربون من برتران إن تسمية كاستيكس قبل عامين من الانتخابات الرئاسية “تعطي الكثير من المزايا لماكرون”.

لكن، انتقدت النائبة اليسارية مانون أوبري تسميته، وقالت على تويتر إن “كل شيء يتغير حتى لا يتغير شيء! يميني يحل مكان يميني لمواصلة نفس السياسة غير الاجتماعية والمعادية للبيئة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]