رئيس المجلس الأوروبي ينتقد ترامب: ما حاجتنا للأعداء بوجود هؤلاء الأصدقاء

شن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الأربعاء، هجوما على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منددا “بالموقف المتقلب” لواشنطن إثر انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني وفرض رسوم جمركية على أوروبا.

وقال توسك للصحفيين في العاصمة البلغارية “عند النظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترامب قد يفكر البعض إنه في وجود أصدقاء على هذا النحو، فما حاجتنا للأعداء”، عشية قمة لقادة الاتحاد تهدف إلى الخروج بموقف موحد في مواجهة هذه الإجراءات.

وأضاف توسك “لكن بصراحة على أوروبا أن تكون ممتنة للرئيس ترامب لأن بفضله تخلصنا من كافة الأوهام. جعلنا ندرك ضرورة الاعتماد على نفسنا”.

ويلتقي القادة الأوروبيون على مأدبة عشاء عشية القمة التي ستسعى إلى اعطاء دفع جديد لعلاقاتهم مع دول غرب البلقان، لكن التوترات مع ترامب هيمنت على جدول الأعمال.

والتقى الوزراء الأوروبيون مسؤولا إيرانيا بارزا في بروكسل الثلاثاء في مسعى لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني بعد انسحاب ترامب منه. ومن ناحيته لا يزال الاتحاد الأوروبي يسعى لكسب إعفاءات من الرسوم على صادرات الفولاذ والألمنيوم.

وفي هجوم لاذع قارن رئيس الوزراء البولندي السابق توسك إدارة ترامب بخصمي أوروبا لوقت طويل موسكو وبكين.

وقال توسك “إضافة إلى التحديات السياسية التقليدية مثل صعود الصين أو موقف روسيا العدائي، نشهد اليوم ظاهرة جديدة هي: الموقف المتقلب للإدارة الأمريكية”.

ودعا لمزيد من الوحدة في الاتحاد الأوروبي المنقسم — الذي سيخسر عضوية بريطانيا العام المقبل — لمواجهة التحديات المتزايدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]