رئيس المكسيك ينتقد واشنطن في مستهل جولة لأمريكا الوسطى

استهل الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الخميس جولة تستغرق خمسة أيام في أربع دول بأمريكا الوسطى وكوبا بالهجوم على الحكومة الأمريكية.

وانتقد لوبيز أوبرادور بشدة المسؤولين الأمريكيين لسرعتهم في إرسال المليارات إلى أوكرانيا، بينما كانوا يتباطأون في تقديم مساعدات التنمية لأمريكا الوسطى.

وفي محطته الأولى بغواتيمالا المجاورة، طالب لوبيز أوبرادور الولايات المتحدة بمساعدة في القضاء على الفقر والبطالة اللذان يرسلان عشرات الآلاف من الغواتيماليين شمالًا إلى الحدود الأمريكية. كان الزعيم المكسيكي غاضبا لأن الولايات المتحدة رفضت دعواته للمساعدة في توسيع برنامجه لغرس الأشجار بأمريكا الوسطى.

وقال لوبيز أوبرادور ”إنهما شيئان مختلفان ولا ينبغي مقارنتهما بشكل قاطع، لكنهم وافقوا بالفعل على 30 مليار دولار للحرب في أوكرانيا، بينما كنا ننتظر منذ أن طلب الرئيس دونالد ترامب التبرع بنحو 4 مليارات دولار، وحتى اليوم، لا شيء، لا شيء على الإطلاق.”

وأضاف: ”بصراحة، يبدو أنه لا يمكن تفسيره… من جانبنا، سوف نستمر في الإصرار باحترام على ضرورة تعاون الولايات المتحدة.”

ويدفع البرنامج الذي يحظى باهتمام لوبيز أوبرادور البالغ، المعروف باسم ”زرع الحياة”، أجرا شهريا للمزارعين لزراعة أشجار الفاكهة والأخشاب في مزارعهم والعناية بها.

وطلبت المكسيك من حكومة الولايات المتحدة المساعدة في تمويل البرنامج، وهو أمر لم يحدث حتى الآن. تروج المكسيك أيضا لبرنامج آخر لتدريب الشباب على العمل في الشركات. يقول منتقدون إن كلا البرنامجين يفتقر إلى المساءلة.

وكتب وزير العلاقات الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد في حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي أن الاجتماعات مع الرئيس الغواتيمالي أليخاندرو غياماتي ومسؤولين آخرين ركزت على التنمية والهجرة وتعزيز العلاقات الثنائية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]