رئيس الوزراء الأرميني يتهم أذربيجان بالتعدي على الحدود

اتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، يوم أمس الخميس، الجيش الأذربيجاني بالتعدي على حدود بلاده والسعي لاحتلال مناطق في خضم تجدد التوتر بين الدولتين المتنازعين.

وفي حين حضّت واشنطن الطرفين على ضبط النفس، دعت باريس إلى انسحاب قوات أذربيجان.

وتحدث باشينيان في اجتماع استثنائي لمجلس الأمن القومي عن حصول “اختراق تخريبي” للحدود، بحسب ما نقل بيان رسمي.

وأكد خلال الاجتماع أن القوات الأذربيجانية تقدمت ثلاثة كيلومترات داخل الحدود الأرمينية في الجنوب وتريد محاصرة بحيرة سيفان المشتركة بين البلدين.

وندد رئيس الوزراء بالتعدي على أراضي أرمينيا، مشيرا إلى أن جيش بلاده رد “بتحركات تكتيكية متناسبة”.

وشدّد باشينيان على أنّ هذه التوترات يجب حلّها عبر قنوات دبلوماسية.

ورفضت باكو هذه الاتّهامات واصفةً إيّاها بـ “الاستفزازية”.

وردّت وزارة الخارجيّة الأذربيجانيّة في بيان، الخميس، أنّ حرس الحدود يتّخذون لهم مواقع تابعة لأذربيجان” في منطقتي لاتشين وكالبجار.

وقالت الوزارة إنّ أرمينيا تُصدر تصريحات استفزازيّة”، مضيفة أنّ باكو ملتزمة بتخفيف التوتّرات في المنطقة وتدعو إلى خطوات في هذا الاتّجاه.

وأشارت الولايات المتحدة إلى أنها تتابع “عن كثب” هذا “التوتر المتجدد” على الحدود.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس عبر تويتر “علمنا أن الطرفين يتواصلان، نحثّ على ضبط النفس للتشجيع على تهدئة سلمية للوضع”.

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الخميس إلى “ضرورة الانسحاب الفوري للقوات الأذربيجانية من الأراضي الأرمينية”.

وتحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس هاتفيا مع نظيره الأذربايجاني جيهون بيراموف حول “تدهور الوضع” على الحدود بين البلدين.

وبحسب وزارة الخارجية الروسية، شدّد الدبلوماسيان على “الحاجة إلى الاحترام الصارم لوقف إطلاق النار” وحلّ الحوادث عبر القنوات الدبلوماسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]