رئيس الوزراء التونسي يتفقد مواقع الهجمات الجهادية في بنقردان

قام رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد صباح الأحد بزيارة مدينة بنقردان القريبة من الحدود الليبية حيث شن جهاديون هجوما غير مسبوق ضد قوات الأمن قبل ستة أيام.

وهاجم عشرات الجهاديين المدججين بالسلاح فجر السابع من آذار/مارس ثكنة عسكرية ومركزين للشرطة والحرس الوطني في بنقردان التي يبلغ عدد سكانها 60 ألف نسمة. وقالت السلطات إن تلك الهجمات “منسقة” وغير مسبوقة.

وخلال الهجمات والعمليات الأمنية التي تبعتها، قتل 49 إرهابيا و13 عنصرا من قوات الأمن و7 مدنيين، وفق حصيلة رسمية. كما قبض على تسعة مهاجين آخرين.

ووصل الصيد في وقت مبكر الأحد إلى بن قردان على متن طائرة عسكرية، وفقا لصور نشرتها رئاسة الحكومة، ومن المفترض أن يزور مراكز الشرطة والحرس الوطني، بحسب وسائل إعلام.

وفرضت وزارة الداخلية في أعقاب الهجمات وحتى أجل غير مسمى حظر تجول ليلي في بن قردان، كما أغلقت السلطات وحتى تاريخ غير محدد معبري رأس جدير وذهيبية/وازن الحدوديين مع ليبيا.

ولم تعلن أية جهة حتى الأن مسؤوليتها عن تلك الهجمات، لكن السلطات نسبتها إلى تنظيم داعش، المتهم بالسعي إلى إقامة إمارة في هذه المنطقة القريبة من الحدود مع ليبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]