رئيس الوزراء العراقي: نرفض أي تجاوز على تركيا من خلال أراضينا

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء، إن القوات المسلحة العراقية ستمنع المقاتلين الأكراد المتمركزين في شمال العراق من شن هجمات عبر الحدود على تركيا.

وتعهد العبادي بذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بعد يوم من تهديد أنقرة بالتدخل المباشر إذا ما فشلت العملية العراقية ضد المقاتلين المتمركزين في منطقة سنجار.

وتشكو تركيا منذ فترة طويلة من أن مقاتلين من حزب العمال الكردستاني المحظور يطلق لهم العنان للعمل من سنجار ضد أهداف تركية.

ونقل مكتب العبادي عنه قوله في الاتصال الهاتفي مع يلدريم، إن القوات المسلحة العراقية لديها تعليمات بمنع «أي مقاتلين أجانب»، من شن هجمات على تركيا عبر الحدود.

وقال موقع شبكة الإعلام العراقي الحكومي، إن عثمان الغانمي رئيس أركان الجيش العراقي، كرر الرسالة نفسها أثناء جولة تفقدية قام بها اليوم للقوات المنتشرة في سنجار.

ونقل الموقع عنه قوله، «قطعات الجيش العراقي تفرض سيطرتها التامة على جميع مناطق قضاء سنجار والشريط الحدودي».

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ذكر أمس الإثنين، أن مدير المخابرات التركية سيلتقي بمسؤول عراقي لبحث العملية العسكرية العراقية في منطقة سنجار العراقية التي تقع على الحدود مع تركيا، إذ تقول أنقرة، إن أكرادا مسلحين أقاموا قاعدة هناك.

وقال أردوغان، إن تركيا ستفعل «ما يلزم» إذا فشلت العملية العراقية في سنجار، مما أثار احتمال تدخل عسكري تركي مباشر.

وتشن القوات المسلحة التركية حاليا عملية عسكرية في منطقة عفرين في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية المتحالفة مع الولايات المتحدة، والتي تقول أنقرة، إنها تربطها صلات قوية بحزب العمال الكردستاني.

ويشن حزب العمال الكردستاني حملة ضد الدولة التركية منذ عقود. وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني على أنه تنظيم إرهابي. ويتمركز مقاتلوه منذ عقود في سلسلة جبال قنديل بالعراق قرب الحدود مع إيران.

وأشارت مصادر في شمال العراق يوم الجمعة إلى أن حزب العمال الكردستاني سينسحب من سنجار التي رسخ تواجده فيها في عام 2014، بعدما تحرك لمساعدة الأقلية اليزيدية التي كانت تتعرض لهجمات من تنظيم «داعش».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]