رئيس الوزراء الفلسطيني يكشف ملامح موازنة 2021

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني، الدكتور محمد اشتية، اليوم الإثنين، ملامح الموازنة المالية العامة للحكومة الفلسطينية لعام 2021، ونصيب قطاع غزة منها.

وقال اشتية، في كلمة له بمستهل جلسة الوزراء الأسبوعية: “يستكمل مجلس الوزراء اليوم مناقشة الموازنة العامة للسنة المالية 2021، قبل إحالتها للرئيس عباس للمصادقة عليها وفق الأصول، وذلك بعد أن يجرى مجلس الوزراء النقاش للمرة الثالثة والنهائي للموازنة وسط توقعات بفجوة عجز حوالي مليار دولار”.

وأوضح اشتية أن الحكومة ستعمل على سد هذه الفجوة عبر إصلاحات هيكلية وإدارية ومالية إضافة لتطبيق الخطة الاستراتيجية للإيرادات الضريبة للفترة من 2021 وعام 2025 والتي تركز بشكل أساسي على مكافحة التهرب الضريبي وجباية الضرائب وتوسيع القاعدة الضريبة بشكل افقي مع عدم زيادة العبء الضريبي على المواطنين، والعمل على ترشيد الإنفاق العام ومصافي الإقراض والتحويلات الطبية والتكاليف الأخرى ومتابعة الجهود بشكل حثيث لتصويب الملفات المالية العالقة مع إسرائيل والمنبثقة من برتوكول باريس.

وأضاف اشتية: “يأتي إقرار موازنة هذا العام بعد انقطاع لمدة عامين عن اعتماد موازنة عادية بسبب الظروف الاستثنائية التي ممرنا بها وما زلنا نمر، وسط تصاعد الموجة الثالثة من النسخ المتحورة لفيروس كورونا، والتي تسببت في اتخاذ تدابير وإجراءات وقائية فاقمت من التداعيات الاقتصادية والصحية”.

وأشار إلى أن إعداد مشروع الموازنة يأتي استكمالا للخطة الوطنية “الصمود المقاوم والانفكاك والتنمية بالعناقيد نحو الاستقلال” ،وهذه الخطة بمحاورها الثلاث تركز على إنهاء الاحتلال والإصلاح وتحسين جودة الخدمات العامة.

وبيّن اشتية أن موازنة 2021 تعكس التوجهات العامة للحكومة الواردة في أجندة السياسيات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة مع الأخذ بعين الاعتبار المرونة والقابلية للتنفيذ وفقا للتدفقات النقدية وأولويات الحكومة بالصرف والتي سوف ترتكز بشكل أساسي على الصحة والتعليم ومساندة الفقراء.

وقال: “سيكون هناك مرونة في إجراء أي تعديل على الموازنة في ضوء أي تطورات سياسية داخلية او خارجية متربطة بالوضع الفلسطيني وهذا ما يؤهلنا لتشكيل رؤية مستقبلية تمنح الحكومة قدرا من المرونة في مواجهة الأزمات وتوحيد الجهود في الأنشطة المتشابه في مختلف القطاعات، وهذا سوف يؤسس لواحدة من أهم أدوات الإصلاح الاقتصادي لتنفيذ رؤية الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل بهدف توسيع القاعدة الإنتاجية وتعزيز الصمود ومحاربة الفقر كخطوة هامة على طريق الانفكاك عن الاحتلال”.

وأضاف اشتية أن موازنة الحكومة لعام 2021 تتميز بالعديد من الجوانب المهمة وهي على النحو التالي.

أولا: تركيز الإنفاق الحكومي بشكل ثابت وموجه نحو قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والأمن ، ويشكل حجم الإنفاق على هذه القطاعات ما نسبته 62% من إجمالي الإنفاق العام، وقد خصص للتعليم 17% من إجمالي الموازنة وسيتم التركيز على تحسين البنية للمدارس ودعم مدارس القدس وما يسمى بمناطق (ج) والأغوار وتوفير التمكين التكنولوجي وتطوير المستوى التعليمي.

ثانيا: تخصيص 12% من إجمالي الموازنة العامة للقطاع الصحي بحيث تركز على مواجهة كورونا وتطوير البنية التحتية للمستشفيات الحكومية والمركز الصحية واستقطاب الكوادر النادرة وتخفيض فاتورة التحويلات الطبية.

ثالثا: تخصيص 13% من إجمالي الموازنة للحماية والتنمية الاجتماعية وذلك لدعم الفئات المتضررة من الاحتلال من جهة والفئات المهمشة والعاطلين عن العمل وتخفض نسبة الفقر.

رابعا: تركيز الإنفاق الحكومي نحو برنامج التنمية الاقتصادي الشامل المبني على التنمية بالعناقيد، العنقود الزراعي والسياحي والصناعي والعاصمة والتكنولوجيا وعناقيد غزة وذلك لزيادة القاعدة الإنتاجية والاعتماد على الذات ومحاربة الفقر والبطالة والانفكاك عن الاحتلال .

خامسا: تعتبر موازنة عام 2021 نقلة نوعية في دعم القطاعات الإنتاجية التي كانت سابقا تعتمد على دعم المانحين ، ويأتي في مقدمتها القطاع الزراعي الذي احتل المرتبة الثانية ضمن موازنة تطويره لعام 2021 أي بزياد قدرها 37% عن الموازنة التطويرية لوزارة الزراعة وبزيادة قدرها 161% عن الموازنة التطويرية لوزارة الزراعة لعام 2019.

سادسا: تركيز الإنفاق الحكومي نحو برامج تعزيز صمود المواطنين خاصة في القدس حيث تم تخصيص 60 مليون دولار لدعم الصحة التعليم والكهرباء في القدس إضافة إلى 26 مليون دولار لدعم عنقود العاصمة التنموي.

سابعا: استمرار الحكومة بالتزاماتها المالية تجاه أهلنا في غزة بما يقارب 1.4 مليار دولار وما نسبة 30% من إجمالي النفقات و40% من اجمالي الإيرادات ستصرف على قطاع غزة.

ثامنا: تركيز الإنفاق الحكومي نحو دعم الشباب والمرأة والفئات المهمشة من خلال برامج ومشاريع مختلفة بما يقارب 70 مليون دولار .

وقال اشتية: “تضمن الموازنة المرتكزات التي ستعمل عليها الحكومة لسد الفجوة التمويلية من خلال ثلاثة محاور وهي: الإصلاحات الهيكلية إدارية ومالية، والعمل على تطبيق الخطة الاستراتيجية للإيرادات للفترة من 2021 إلى 2025 والتي تركز بشكل أساسي على توسيع القاعدة الضريبية بشكل افقي وعدم زيادة العبء الضريبي على المواطنين، وترشيد الانفاق الحكومي ومتابعة الجهود الحثيثة لتحصيل حقوقنا المالية من إسرائيل والتي تقدر بمئات ملايين الشواكل”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]