رئيس الوزراء الياباني يعيد النظر في استراتيجيته لمكافحة الوباء

حض رئيس الوزراء الياباني الاثنين مواطنيه على إعادة النظر في مشاريع عطلهم وعلق حملة سياحة داخلية مثيرة للجدل فيما يواجه الأرخبيل تزايدا في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وتعهد يوشيهيدي سوجا أيضا تقديم دعم إضافي للطواقم الطبية والمؤسسات التي تواجه موجة ثالثة من الإصابات في اليابان. ووعد بزيادة الإعانات للمطاعم والشركات التي تواجه صعوبات بسبب الوباء.

وشهد سوجا الذي تولى مهامه في أيلول/سبتمبر، تراجعا في شعبيته وخصوصا بسبب إدارته للأزمة ورفضه الأخذ بالدعوات إلى وقف حملة “إذهب للسفر” التي تروج للسياحة الداخلية.

مساء الاثنين، تراجع عن موقفه بضغط من المستشارين الطبيين الحكوميين. وقال سوجا خلال اجتماع خاص للحكومة حول إجراءات مكافحة الوباء، “لقد قررنا اتخاذ أقوى الإجراءات الممكنة لوقف انتشار العدوى خلال نهاية العام، ولتخفيف العبء عن المؤسسات الطبية والتأكد من أنكم جميعا ستتمكنون من استقبال العام الجديد بهدوء”.

وأعلن أن برنامج دعم السفر الداخلي سيعلق بين 28 كانون الأول/ديسمبر و11 كانون الثاني/يناير على أن يدخل حيز التنفيذ في وقت أبكر في المناطق التي تسجل إصابات أعلى بما يشمل العاصمة طوكيو.

وحض أيضا المواطنين على “إعادة النظر بعناية” في خطط الزيارات إلى الأسرة خلال موسم الأعياد لخفض مخاطر انتشار الفيروس.

تأتي هذه الدعوة فيما سجلت اليابان ارتفاعا في عدد الإصابات، مع حوالى ثلاثة آلاف حالة جديدة في اليوم فيما قال أطباء وممرضات إنهم يعملون باقصى طاقاتهم في بعض المناطق.

وكانت اليابان بمنأى نسبيا حتى الآن من انتشار الفيروس مقارنة مع دول أخرى مع 177,960 إصابة و2584 وفاة سجلت منذ ظهور أول حالة في كانون الثاني/يناير بحسب الارقام الرسمية. وتجنبت إجراءات العزل المشدد التي اعتمدت في أماكن أخرى من العالم.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه التلفزيون العام أن 81% من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم لم تكن لديهم نية السفر أو زيارة عائلاتهم خلال فترة رأس السنة.

ومع تراجع الحالات خلال الصيف، أطلقت الحكومة حملات لتشجيع السفر والخروج إلى المطاعم، لكن ذلك أدى إلى ارتفاع الإصابات.

وتراجعت نسبة الدعم لسوجا 17 نقطة في الشهر الماضي لتصل إلى 40% بحسب استطلاع للرأي نشرته الأحد صحيفة ماينيشي شمبون  فيما عبر العديد ممن استطلعت آراؤهم عن استيائهم من الطريقة التي تدير فيها السلطة الأزمة الصحية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]