رئيس الوزراء اليمني يؤكد حتمية المواجهة مع الجهاديين في عدن

أكد رئيس الوزراء اليمني، خالد بحاح، اليوم الثلاثاء، حتمية المواجهة مع التنظيمات الجهادية في المناطق التي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها من المتمردين الحوثيين، لاسيما في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد.

وتشهد المدينة، التي استعادت قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، السيطرة الكاملة عليها في يوليو/ تموز، بدعم ميداني مباشر من التحالف العربي بقيادة السعودية، وضعا أمنيا هشا وتناميا في نفوذ المسلحين، وبينهم مجموعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة و«داعش»، وسجلت فيها تفجيرات واغتيالات استهدفت مسؤولين سياسيين وأمنيين.

وقال بحاح، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في أبوظبي، «نعرف أن إنهاء التطرف مع القاعدة وداعش لن يأتي في إطار المحاورة والمناصحة فقط».

وشدد على أن سلطة الدولة يجب أن تكون «قوية في إيقاف أي عبث يأتي من هذه الأطراف، هذه المواجهات ستكون حتمية»، مضيفا «لا يمكن أن تعود الدولة إلى الداخل أو تكون قوية بوجود هذه الجهات المتطرفة»، بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

وأكد رئيس الوزراء اليمني، «هي مواجهة حتمية أكانت اليوم أم غدا».

وقارن بحاح بين التنظيمات الجهادية المتطرفة، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين يسيطرون على مناطق عدة من البلاد منذ أكثر من عام، ويخوضون مواجهات مع القوات الحكومية المدعومة منذ مارس/ أذار من التحالف.

وقال، «نواجه إرهابا دخيلا بأشكال متعددة هدفه سفك الدماء وقتل الأبرياء وتدمير المدن، والذي يشكل كثيرا من الخطر على المناطق المحررة، في الوقت الذي تأمن بطشه ميليشيا الانقلاب من جماعة الحوثي وصالح، فلا سبيل لنا إلا اقتلاعه ومحاربته في كل المدن».

واعتبر أن «تواجد هذه الجماعات المتطرفة حال دون استكمال الإعمار في المناطق المحررة، وليس بعيدا أن تكون على علاقة بأطراف معروفة في الساحة اليمنية، غير أن يقيننا راسخ بزوالها».

وأضاف، «الحوثيون أثبتوا أنهم لا يقلّون سوءا عن القاعدة وداعش».

وبدأ التحالف في مارس/ أذار، بشن ضربات جوية ضد الحوثيين الذين سيطروا على مناطق عدة، أبرزها صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014، وفي الصيف، بدأ التحالف بتقديم دعم مباشر لقوات هادي، ما مكنها من استعادة 5 محافظات جنوبية، ومحاولة التقدم في مناطق أخرى.

وقال بحاح، إن القوات الحكومية قادرة على شن هجوم لاستعادة صنعاء، لكنها تحبذ التوصل إلى حل سياسي.

وأوضح، «الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على مشارف صنعاء، هل نريد أن نحرر صنعاء وبعض المناطق بالقوة؟ بقولي الصادق لا نتمنى ذلك، ونتمنى أن تكون الأمور سلمية ونحافظ على عاصمتنا ونحافظ على ما تبقى من هذه المناطق، الحروب لا تخلف إلا الدمار أساسا».

في المقابل، أكد بحاح، أن أي موعد لمفاوضات جديدة بين طرفي النزاع لم يحدد بعد، وهو ما سبق لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن أعلنه قبل أيام.

وكان الطرفان اتفقا إثر جولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في سويسرا الشهر الماضي، على عقد جولة جديدة من المباحثات في 14 يناير/ كانون الثاني الجاري، إلا أن هذا الموعد أرجىء من دون تحديد آخر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]