رئيس الوزراء اليمني يدعو لمباشرة التفاوض مع الحوثيين

أعلن أمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، اليوم الخميس، اختتام المشاورات اليمنية – اليمنية في الرياض، مؤكدا أنها اتسمت بمشاركة واسعة من جميع الفئات، وجددت آمال اليمنيين بإنهاء الحرب.

وأضاف الحجرف خلال (مؤتمر صحفي) في الرياض، أن اليمنيون سيحققون الأهداف السامية التي خرجت بها المشاورات اليمنية، معلنا تأييد مبادرة السعودية لمؤتمر دولي من أجل دعم اليمن.

من جانبه دعا رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك سعيد، مجلس قيادة الدولة لمباشرة التفاوض مع الحوثيين، كما دعا مجلسي النواب والشورى للانعقاد فورا.

كما أعلن رئيس الوزراء اليمني تشكيل فريق لإتمام مبادرة الرياض من أجل حل الأزمة، ومعلنا أيضا الترحيب بتشكيل اللجنة الأمنية العسكرية المشتركة.

وتابع:” نعمل على تطوير آلية لمكافحة الفساد وتعزيز دور المؤسسات الرقابية”.

وقال إنه تم الاتفاق على آليات لتحقيق التعافي الاقتصادي للدولة، وكذلك الاتفاق على معالجة آثار الحرب على التعليم والصحة، مؤكدا وجود دعم مالي سعودي وإماراتي لتعزيز الاقتصاد اليمني، لا سيما وأن اليمن جزء من الأمن القومي العربي ويجب أن نحافظ عليه.

يذكر أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن أعلن قبل ايام هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد في اليمن دخلت حيز التنفيذ، أول أيام شهر رمضان في عدة دول مسلمة.

وذكر البيان أن الطرفين توافقا على قضايا شحنات الوقود ومطار العاصمة صنعاء.

وقبل يوم أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية أنه سيوقف العمليات العسكرية في اليمن خلال شهر رمضان بهدف “إنجاح المشاورات” اليمنية – اليمنية. ورحبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة بالهدنة المفاجئة ودعيا إلى تمديدها.

وتزامن الإعلان مع نقاشات حول النزاع المدمر في اليمن تستضيفها السعودية. وعلى الرغم من رفضهم المشاركة في المحادثات الجارية على أرض عدوتهم، قدم الحوثيون الأسبوع الماضي عرضا مفاجئا لهدنة مؤقتة وتبادل أسرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]