رئيس بلدية نيويورك خصم ترامب يستعد لولاية ثانية

يدلي الناخبون في نيويورك بأصواتهم لاختيار رئيس للبلدية في اقتراع يبدو أن بيل دي بلازيو، الذي فرض نفسه معارضا شرسا لدونالد ترامب، سيفوز فيه بسهولة مع أنه لا يثير إعجاب سكان المدينة المشبعة بالكراهية للرئيس الأمريكي الحالي.

وتفتح مراكز الاقتراع في الساعة 06,00 (11,00 ت غ). ولا يتوقع أن تكون المشاركة كبيرة، بينما لا يشكك سوى قلة في إمكانية عودة الديمقراطي الإيطالي الأمريكي التقدمي، ليشغل المنصب لولاية جديدة من أربع سنوات.

ولن يكون ذلك مهمة صعبة في العاصمة المالية لأكبر اقتصاد في العالم، حيث يسيطر الديمقراطيون التقدميون اليساريون على مدينة تبلغ ميزانيتها السنوية 85 مليار دولار، وعدد موظفيها 295 ألف شخص من عدد السكان البالغ 8,5 مليون نسمة.

وقال أستاذ التاريخ في جامعة كولومبيا كينيث جاكسون، إن «إدارة هذه المدينة صعبة جدا وغالبا ما تعد ثاني أصعب وظيفة في الولايات المتحدة».

وواجه دي بلازيو تحقيقات فيدرالية ومن الولاية بشأن جمع الأموال للحملة، (لم يتم توجيه تهم). كما لم تعد أنباء مواجهة سابقة مع الشرطة، دعا ابنه من زوجته الأفريقية الأمريكية إلى «الحذر» مع الشرطة.

وتبدو فرص منافسته الجمهورية نيكول ماليوتاكيس (36 عاما)، ضئيلة، وكذلك المرشح التحرري بو ديتل.

والسؤال الآن، كيف تمكن رئيس البلدية الطويل القامة (1,96 متر)، الذي تعرض لانتقادات لعدم استخدامه النادي الرياضي القريب منه والذهاب إلى ناد أبعد في بروكلين، ويفتقر لجاذبية سلفه مايكل بلومبرغ، من ضمان الفوز بسهولة.

في مدينة غالبيتها من الديمقراطيين، وحيث 80 بالمئة من الناخبين صوتوا لهيلاري كلينتون، ويكرهون دونالد ترامب، برز دي بلازيو، كأحد أبرز شخصيات المعارضة للبيت الأبيض ومدافعا عن الحقوق للجميع.

وهذه مسألة مهمة في مدينة 38 بالمئة من سكانها مولودون في الخارج.

ويقول جاكسون، إن دي بلازيو «ليس رئيس بلدية سيء عادة يقوم بالأمر الصائب». ويضيف، «لا يمكن إشعال التوترات في المدينة»، في إشارة إلى حملة البيت الأبيض على الهجرة.

ويتابع، «لكن أمامه تحد صعب ولم يتمكن من إقناع نخبة قطاع الأعمال في المدينة بأن مصالحهم مصانة».

  • تراجع الجريمة

وفيما يتعلق بوول ستريت، فإن سياسة دي بلازيو، أقرب إلى الديمقراطي الاشتراكي السيناتور المستقل بيرني ساندرز، منها إلى كلينتون.

وفي مدينة ترتدي فيها حتى الكلاب المدللة الكشمير، تعرض للانتقادات بسبب زيادة عدد المشردين ولمقترحه بفرض ضرائب على الأثرياء الذي يهدف من ورائه إلى ترميم شبكة قطارات الانفاق.

وشرح لصحيفة «نيويورك تايمز» في مقابلة مؤخرا، «للسنوات العشرين قبل أن أتولى المنصب، كانت هناك العديد من السياسات التي تفضل مجموعة صغيرة من النيويوركيين على معالجة احتياجات الغالبية الكبيرة».

غير أنه لقي إشادات لتنفيذه أكبر وعوده الانتخابية: تعليم عالمي قبل صفوف الروضة للأطفال بعمر أربع سنوات، وبدأ في تطبيق خطة تدريجية لإدخال أطفال بعمر الثلاث سنوات.

كما أن نسبة الجريمة تراجعت إلى مستوى قياسي عند 242 جريمة قتل منذ الأول من يناير/ كانون الثاني، مواصلا نهج سلفيه بلومبرغ الجمهوري التي أصبح مستقلا، والجمهوري رودي جولياني، النائب العام الأمريكي الذي شن حملة على العصابات.

ويعزى نجاحه أيضا إلى أن معظم معارضيه هم من البيض الذين يمثلون 33 بالمئة فقط من الناخبين. فهو متزوج من أمريكية-أفريقية، ويتمتع بشعبية بين السود بشكل خاص.

ويقول تشارلي كاسبر، البواب في مانهاتن والمقيم في حي باي ريدج بجنوب بروكلين، إنه يدعم المرشحة ماليوتاكيس. وصرح لوكالة «فرانس برس»، «أعرف أنها لن تفوز.. لذا فهو صوت احتجاجي».

وإلى جانب الانتخابات البلدية، فإن عمليتي انتخاب تجريان لاختيار حاكمين لولايتين الثلاثاء، فيما يعد اختبارا للمشاعر بعد عام على انتخاب ترامب وقبل عام على انتخابات منتصف الولاية في 2018.

في نيوجيرسي يتوقع أن يخلف الديمقراطي فيل مورفي الحاكم الحالي كريس كريستي الجمهوري حليف ترامب.

في فيرجينا يتنافس المرشحان الجمهوري إيد جيلسباي، ونائب الحاكم الديمقراطي رالف نورثام، والنتيجة تبدو متقاربة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]