رئيس زيمبابوي المنتخب يدعو للوحدة وزعيم المعارضة يشكك في النتيجة

دعا رئيس زيمبابوي إمرسون منانجاجوا اليوم الجمعة إلى الوحدة بعد إعلان فوزه في انتخابات الرئاسة، لكن زعيم المعارضة شكك في نتيجة الانتخابات وطالب بإعلان نتائج “سليمة ويمكن التحقق منها”.

وقال منانجاجوا إن فوزه تحقق بطريقة عادلة وليس لديه ما يخفيه لكنه انتقد مشاهد الفوضى التي وقعت إثر إبعاد الشرطة بعنف لصحفيين ينتظرون مؤتمرا صحفيا لزعيم المعارضة نلسون شاميسا اليوم الجمعة.

وقال شاميسا فيما بعد للصحفيين إن حزب (الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية) الحاكم الذي ينتمي له منانجاجوا استخدم العنف ضد أنصار المعارضة بعد الاقتراع لأنه خسر الانتخابات.

والانتخابات هي الأولى منذ أطاح الجيش بروبرت موجابي (94 عاما) من السلطة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال شاميسا “سنبحث كل الوسائل القانونية والدستورية اللازمة لضمان حماية إرادة الشعب”.

ومضى الاقتراع بسلاسة نسبيا مما زاد الآمال بانتهاء عهد النزاعات والانتخابات التي تتسم بالعنف.

لكن أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات وتسببت في مقتل ستة أشخاص خلال قمع الجيش لاحتجاجات المعارضة كشف الانقسامات العميقة في البلاد، وهي انقسامات ازدادت على مر العقود التي أمضاها موجابي في السلطة، وكشف أيضا لجوء قوات الأمن لاستخدام القوة المفرطة.

وبعد ثلاثة أيام من إطلاق مزاعم ومزاعم مضادة بشأن نتيجة الاقتراع حقق منانجاجوا (75 عاما) الفوز لكن المعارضة تقول إن الانتخابات تعرضت للتزوير.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة إن منانجاجوا حصل على 2.46 مليون صوت في مقابل حصول شاميسا (40 عاما) على 2.15 مليون صوت.

وكتب منانجاجوا، وهو رئيس مخابرات سابق، على تويتر “هذه بداية جديدة. فلنتكاتف في سلام ووحدة وحب ونبني معا زيمبابوي جديدة للجميع”.

وبعد واقعة طرد الصحفيين من المؤتمر الصحفي لشاميسا كتب منانجاجوا على تويتر “المشاهد التي حدثت اليوم في فندق برونتي لا مكان لها في مجتمعنا ونجري تحقيقا عاجلا في الأمر لنفهم ما حدث بالضبط”.

وأضاف “فزنا في الانتخابات بحرية ونزاهة وليس لدينا ما نخفيه أو نخشاه. أي شخص حر في مخاطبة الإعلام في أي وقت”.

والأصوات التي حصل عليها منانجاجوا نسبتها 50.8 بالمئة وهو ما يزيد بفارق طفيف عن نسبة النصف المطلوبة لتجنب اللجوء لجولة ثانية. وتسبب التأخير في إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والهامش الضئيل للفوز في إثارة اتهامات من المعارضة بالتزوير.

وقال مراقبو الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إن الانتخابات شابتها الكثير من المشكلات ومنها تحيز وسائل الإعلام وترهيب الناخبين وانعدام الثقة في مفوضية الانتخابات.

وقال شاميسا، الذي اتهم من قبل مفوضية الانتخابات بمحاولة تزوير التصويت، اليوم الجمعة إن عليها إعلان نتائج “سليمة ويمكن التحقق منها”.

وأضاف في مؤتمر صحفي إنه سيستخدم كل السبل القانونية اللازمة للطعن على النتيجة التي وصفها بأنها تنطوي على مشكلات خطيرة تتعلق بمشروعيتها. لكنه أحجم عن الكشف عن خطوات محددة قد يتخذها حزبه للطعن على نتيجة الانتخابات.

ودعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي يرأس أيضا مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي، جميع مواطني زيمبابوي لقبول نتيجة الانتخابات.

وساد الهدوء شوارع العاصمة هاراري صباح اليوم الجمعة وتراجعت الحركة المرورية عن المعتاد لكن ظلت شرطة مكافحة الشغب ومدافع المياه متمركزة خارج مقار حركة التغيير الديمقراطي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]