رئيس سيراليون يدعو لاستخلاص العبر من انفجار ناقلة وقود

شدد رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو، اليوم الأحد، على أن على البلد الواقع في غرب إفريقيا “استخلاص العبر” من مقتل أكثر من مئة شخص بانفجار صهريج وقود مساء الجمعة في فريتاون.
وقال بيو “سنركّز الآن على مساعدة أولئك الذين أصيبوا بجروح بالغة”، وذلك بعد عودته من بريطانيا حيث شارك بمؤتمر “كوب26” للمناخ.
وفيما أكد تعهّد الحكومة توفير علاج مجاني للمصابين، لفت الرئيس إلى أن على بلده “أن يستخلص العبر من هذه الحادثة المؤسفة”.
وقال “دعونا نتحد ونستخلص العبر، دعونا نقول إنها لن تتكرر”.
وذكر شهود أن الانفجار وقع عندما اصطدم الصهريج بشاحنة في محطة وقود ليل الجمعة.
واتسعت رقعة النيران فأحرقت أشخاصا كانوا في سياراتهم وفي الطرق القريبة.
وكان معظم الضحايا من الباعة المتجولين وسائقي الدراجات النارية الذين حاول العديد منهم جمع الوقود أثناء تسرّبه من الصهريج قبل اشتعاله، بحسب شاهد عيان.
وبحث مئات الأشخاص وسط الركام الأحد عن أي مواد ذات قيمة يمكنهم العثور عليها.
وقال البائع المتجول محمد كامارا لفرانس برس “خسرت اثنين من أفراد عائلتي وكامل تجارتي في الانفجار. نحتاج للمساعدة لنتمكن من بدء حياتنا من الصفر”.
وذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الأحد أن 101 قتلوا ونقل أكثر من 91 إلى المستشفى بعد الانفجار الذي وقع في المنطقة الصناعية في العاصمة.
وأفاد الرئيس الأحد أن السلطات تعمل على توفير “مراسم دفن لائقة” لقتلى الحادثة.
من جانبه، حذر وزير الصحة أوستن دمبي قائلا “لا نملك حاليا المعدات الطبية الكافية” لعلاج جميع الضحايا.
لكنه أضاف أنه بعد الاتصال بمنظمة الصحة العالمية، لدى الحكومة “أمل كبير بوصول شحنة طبية ضخمة إلى سيراليون في الساعات الـ24 المقبلة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]