رئيس كتالونيا المقال يمثل مجددا أمام القضاء البلجيكي

يمثل رئيس إقليم كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون وأربعة أعضاء آخرين سابقين في سلطته التنفيذية، صباح الإثنين، مجددا في بروكسل أمام القضاء البلجيكي الذي ينظر في مذكرات توقيف دولية بحقهم أصدرتها إسبانيا بعد إعلانهم استقلال المنطقة في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتتزامن الجلسة مع مرحلة قضائية أخرى منتظرة جدا في إسبانيا حيث يفترض أن يعلن القاضي المكلف الملف ما إذا كان سيفرج أو لا بشروط عن عشرة قادة استقلاليين أوقفوا لإبقائهم على الاستفتاء الذي حظرته مدريد في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

وستعقد جلسة الإثنين المغلقة في بروكسل اعتبارا من الساعة التاسعة (08,00 بتوقيت جرينتش). وسيمثل القادة الكتالونيون الخمسة أمام قاضي محكمة البداية الناطقة بالهولندية في بروكسل الذي سيبت في مصيرهم.

وكان رئيس كتالونيا السابق لجأ إلى بلجيكا مع أربعة من وزرائه بعد أن وضعت حكومة مدريد كتالونيا تحت وصايتها على إثر إعلان الاستقلال من جانب واحد في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وهو مثل غيره من القياديين الاستقلاليين في كتالونيا الذين أعدوا محاولة الانفصال، متهم بالتمرد والانشقاق والاستيلاء على أموال عامة. وبعد فراره وضع باقي أعضاء الحكومة قيد التوقيف الاحتياطي.

غير أن بوتشيمون مرشح للانتخابات الاقليمية في كتالونيا على رأس لائحة ويقول إنه في حال فاز فإن ذلك يعني إعادته إلى منصبه كـ”رئيس شرعي” لحكومة كتالونيا.

من جهة أخرى، في مدريد يصدر القضاء الإسباني  قراره بخصوص إطلاق سراح عشرة قادة انفصاليين موقوفين على ذمة التحقيق لدورهم في إعلان الاقليم الانفصالي استقلاله بشكل أحادي قبل عدة أسابيع.

وسيشكل خروجهم من السجن نقطة تحول في حملة الانتخابات المحلية في 21  ديسمبر/كانون الأول الحالي التي تركز منذ فشل محاولتهم لانفصال هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا على إطلاق سراح “المعتقلين السياسيين” و”القمع” الحكومي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]