رئيس محكمة: موظفة إغاثة بريطانية إيرانية ستحاكم بتهم أمنية

ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء اليوم السبت نقلا عن موسى غضنفر آبادي رئيس المحكمة الثورية في طهران، أن نازانين زاغاري راتكليف موظفة الإغاثة البريطانية الإيرانية التي حكم عليها بالسجن خمس سنوات في إيران ستواجه محاكمة ثانية بتهم جديدة.

ونازانين زاغاري راتكليف مديرة مشروع لدى مؤسسة «تومسون رويترز»، وألقي القبض عليها في أبريل/ نيسان عام 2016، في مطار طهران حيث كانت في طريق العودة إلى بريطانيا مع طفلتها البالغة من العمر عامين بعد زيارة عائلية.

ووجهت لها تهمة التآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية، وهو ما نفته عائلتها والمؤسسة التي تعمل بها، وهي مؤسسة مستقلة عن خدمة «رويترز» الإخبارية.

وناقش وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، قضية زاغاري راتكليف مع مسؤولين إيرانيين في زيارة قام بها لطهران في ديسمبر/ كانون الأول، في محاولة لطلب إطلاق سراحها.

وقالت الوكالة، «غضنفر آبادي قال، إن الاتهام بحق زاغاري في قضية جديدة تتعلق بالأمن لكنه لم يقل إن كانت تجسس أم تهمة أخرى».

وقال غضنفر آبادي، «ستوكل زاغاري محاميا ثم ستنعقد المحكمة».

وردا على طلب للتعقيب قالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها لن تعلق «على كل تغير مفاجئ في الوضع».

وقالت وسائل إعلام بريطانية يوم الإثنين، إن زاغاري راتكليف أُبلغت بتوقع اتهام آخر بعد مثولها أمام المحكمة يوم السبت الماضي بتهمة «نشر دعاية معادية للدولة».

وفي بيان صدر يوم الإثنين قالت مؤسسة «تومسون رويترز»، إنها «ترفض كلية تجدد الاتهامات بأن نازانين مدانة بنشر دعاية»، وقالت، إنها ستواصل تأكيد براءتها الكاملة.

وردا على سؤال عاجل في البرلمان يوم الثلاثاء بشأن وضعها، قال أليستر برت وزير الدولة البريطاني، إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، ناقشت هاتفيا جميع القضايا القنصلية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، في وقت سابق الشهر الجاري.

وقال أيضا، إن السفير البريطاني لدى طهران تحدث إلى زاغاري راتكليف يوم الأحد الماضي.

ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة، وهو ما يحد من تواصل السفارات الأجنبية مع مواطني بلدانها المحتجزين هناك.

ونقلت «رويترز» عن محامين ودبلوماسيين وأقارب في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن الحرس الثوري الإيراني ألقى القبض على ما لا يقل عن 30 من حاملي الجنسية المزدوجة في العامين الماضيين معظمهم بتهم تجسس.

وقال دبلوماسيون وسجناء سابقون وعائلاتهم، إنه في بعض الحالات يظل المحتجزين رهن الاعتقال من أجل تبادل السجناء مع دول غربية، وهو ما تنفيه إيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]