أرمينيا تتهم تركيا بتقويض اتفاق وقف إطلاق النار في كاراباخ

اتهم رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، الثلاثاء، تركيا بتقويض وقف إطلاق النار في كاراباخ بتحريض أذربيجان على مواصلة القتال، والسعي لبسط نفوذها في منطقة جنوب القوقاز الأوسع لتعزيز ما سماه بطموحاتها التوسعية.

وقال: “أنا على قناعة بأن أذربيجان لن توقف العمليات العسكرية طالما لم يطرأ تغيير على الموقف التركي”.

ومنذ تفجر القتال في 27 سبتمبر/ أيلول دعمت تركيا أذربيجان بقوة، وقالت إن القوات الأرمينية يجب أن تغادر الجيب المعترف به دوليا كجزء من أذربيجان ولكن يحكمه ويسكنه الأرمن.

وقالت تركيا اليوم الثلاثاء إنها يجب أن تلعب دورا في مناقشات دولية بشأن الصراع وهو أمر تعارضه يريفان.

ويتداعى بالفعل وقف إطلاق النار، الذي توسطت فيه روسيا، حيث يتبادل الجانبان الاتهامات بشن هجمات وجرائم ضد المدنيين.

وتقول أذربيجان إنها منفتحة على وقف إطلاق النار الإنساني المؤقت المتفق عليه في موسكو لتبادل الأسرى وجثامين قتلى المعارك لكنها تتهم القوات الأرمينية بخرق الهدنة. وتنفي يريفان ذلك.

وقالت أذربيجان إنها تعتزم شن مزيد من العمليات العسكرية بعد الهدنة للسيطرة على مزيد من الأراضي.

وقال باشينيان إن تركيا صرحت علنا، قبل محادثات وقف إطلاق النار، أنها تعتقد أن أذربيجان يجب أن تواصل القتال وأن وزير الخارجية التركي اتصل هاتفيا بنظيره الأذربيجاني بعد الاتفاق.

وأشار باشينيان إلى أن الهدف من الاتصال التركي بعد وقف إطلاق النار “كان في الحقيقة تعليمات بعدم الإقدام تحت أي ظرف من الظروف على وقف القتال”.

سياسة توسعية

قالت وزارة الخارجية التركية يوم الاتصال إن وقف إطلاق النار لن يكون حلا دائما، وأضافت منذ ذلك الحين أن القوات الأرمينية يجب أن تنسحب من ناجورنو كاراباخ.

وقال باشينيان: “تركيا جاءت لجنوب القوقاز من أجل مواصلة السياسة التي تنتهجها في البحر المتوسط ضد اليونان وقبرص، أو في ليبيا، أو في سوريا، أو في العراق. إنها سياسة توسعية”.

وتابع: “المشكلة هي أن الأرمن في جنوب القوقاز هم آخر عقبة باقية في طريقها أمام تطبيق تلك السياسة التوسعية”.

والتصعيد العسكري في ناجورنو هو الأسوأ منذ الحرب التي دارت بسببه بين عامي 1991 و1994 والتي اندلعت مع انهيار الاتحاد السوفييتي وقُتل فيها زهاء 30 ألفا.

كما يجري في الخارج متابعة الحرب عن كثب ليس فقط لقربها من خطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز من أذربيجان لأوروبا، ولكن بسبب المخاوف من استدراج روسيا وتركيا إلى الصراع.

وكرر باشينيان الاتهامات، التي نفتها أنقرة، بأن تركيا تنفذ سياسات الإمبراطورية العثمانية في بداية القرن العشرين، وهي ما سماه بمواصلة أعمال “الإبادة الجماعية للأرمن”.

وتشير إبادة الأرمن إلى مقتل نحو 1.5 مليون أرمني تحت حكم الإمبراطورية العثمانية بين عامي 1915 و1923.

وحذر باشينيان من أن النفوذ التركي قد يُسمم جنوب القوقاز لو تُرك له الحبل على الغارب.

وأضاف: “جنوب القوقاز بأكمله سيصبح مثل سوريا وستمتد النيران للشمال والجنوب على وجه السرعة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]