رئيس وزراء السودان يشارك في مفاوضات متوترة بشأن سد النهضة

أفاد مراسل الغد بالخرطوم، بأن رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، وجه دعوة لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا لعقد اجتماع، اليوم السبت. مشيرا إلى أن ذلك الاجتماع العاجل سيحسم العديد من الأمور فيما يخص ملف سد النهضة.

وأشار مراسلنا إلى عدم توافر معلومات عن تفاصيل الاجتماع المرتقب.
وأوضح أن هناك تعثر في المباحثات بين عدة مقترحات، خاصة بعد رفض إثيوبيا دون إبداء أسباب طلبا مصريا بشأن دخول وسيط دولي لحل قضية سد النهضة.

ويناقش وزراء الري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا خلال هذه المحادثات نتائجَ لقاءات اللجنة الفنية الثلاثية التي اختتمت اجتماعاتها لبحث مقترحات ملء سد النهضة وتشغيله.

ومن المفترض أن يختتم وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعاتهم اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم حول سد النهضة، بما في ذلك الاجتماع العاجل الذي سيعقد مع رئيس الوزراء السوداني.
وخلال الاجتماعات التي بدأت أمس، عقد الوزراء الثلاثة سلسلة نقاشات تتعلق بكيفية وتوقيت الملء الأول للسد الإثيوبي. وقبل الاجتماعات أعدت اللجان البحثية المستقلة للبلدان الثلاثة تقريرا مفصلا عن مقترحات الدول الثلاث حول الملء الأول وكيفية تشغيل السد. بالسد إثر تعنت الجانب الإثيوبي وإصراره على مقترحه.

كانت إثيوبيا قد اعترضت على مقترح مصري بملء السد خلال 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 مترا فوق سطح الأرض، على أن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنويا من المياه إليها، حيث وصف وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، مقترح مصر بما في ذلك حجم المياه، التي تريد أن يسمح السد بتصريفها سنويا، بأنها “غير مناسبة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]