رئيس وزراء اليابان يزور جنوب شرق آسيا

بدأ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا جولة في جنوب شرق آسيا اليوم الجمعة بلقاء الرئيس الإندونيسي ومناقشة ردود فعل المنطقة على الأزمة الأوكرانية وكذلك مواجهة نفوذ الصين المتنامي.

ويقول مسؤولون، إن اليابان، العضو الآسيوي الوحيد في مجموعة السبع الكبرى، تأمل في عقد محادثات لمناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا وتوحيد المواقف بشأنه في جنوب شرق آسيا.

وسنغافورة هي البلد الوحيد في المنطقة التي انضمت للعقوبات المفروضة على روسيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك قال كيشيدا، إن اليابان تظل ملتزمة “بالدعوة إلى وقف الأعمال القتالية في أوكرانيا، والتعامل مع تأثيرها على الاقتصاد العالمي.

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، إنه شدد بوصف بلاده الرئيس الدوري لمجموعة العشرين هذا العام على ضرورة وقف الحرب في أوكرانيا. وسبق أن ذكر أنه دعا قادة أوكرانيا وروسيا إلى قمة مجموعة العشرين في نوفمبر تشرين الثاني على الرغم من ضغوط دول الغرب لاستبعاد موسكو.

الأمن الإقليمي

وبعد مراسم غرس شجرة في القصر الرئاسي في ضواحي جاكرتا، ناقش كيشيدا وويدودو مجموعة من القضايا تشمل نفوذ الصين في المنطقة والاستثمارات اليابانية في إندونيسيا.

وقال كيشيدا “عبرت عن معارضتي القوية لأي تغيير أحادي في الوضع القائم في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي”.

وتستضيف اليابان في الشهر المقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة أستراليا والهند أو المجموعة المعروفة بمجموعة الحوار الأمني الرباعي لمناقشة الأمن الإقليمي.

وستكون فيتنام المحطة المقبلة في زيارة كيشيدا تليها تايلاند التي تستضيف المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) لعام 2022 قبل أن يتوجه إلى أوروبا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]