رئيس وزراء بولندا يدرس مطالبة الناتو بمناقشة أزمة المهاجرين

أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الأحد، أن بلاده وليتوانيا ولاتفيا، تدرس مطالبة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بإجراء محادثات طارئة، في الوقت الذي تكافح فيه لإدارة أزمة الهجرة المتوترة على الحدود مع بيلاروسيا.

وقال رئيس الوزراء البولندي إنه يناقش مع نظيريه في دولتي البلطيق إذا ما كانوا سيطلبون عقد هذه المحادثات بموجب المادة الرابعة من معاهدة الناتو، التي تسمح لأي حليف أن يطلب إجراء مشاورات في حال شعر بتهديد سلامة أراضيه، واستقلاله السياسي أو أمنه.

ومع ذلك، فهذه الخطوة لم تتخذ إلا مرات قليلة في تاريخ التحالف الغربي.

وعلى مدار أشهر ينظم النظام البيلاروسي المستبد في مينسك تدفق مهاجرين عبر حدوده إلى داخل الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والتي تشكل الحدود الشرقية لكل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وتعزز هذه الدول تأمين حدودها لإغلاق طريق الهجرة الذي فتح مؤخرا.

وهذا الوضع متواصل منذ أشهر، لكن التوتر تصاعد بشكل مفاجئ مع ظهور مجموعة كبيرة من المهاجرين على حدود بولندا منذ نحو أسبوع.

وخلال مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية “ب أ ب”، تعهد مورافيتسكي بأن حدود بولندا مع بيلاروسيا ستكون “حاجزا فعالا ونهائيا” أمام إجراءات الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وأضاف “لا شك في أن الأمور قد سارت أبعد مما ينبغي”.

ويتهم الاتحاد الأوروبي لوكاشينكو بتشجيع المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط على اختراق حدوده انتقاما من العقوبات المفروضة على حكمه القمعي.

وتنفي بيلاروسيا هذه المزاعم، لكنها حذرت الصيف الماضي من أنها لن تمنع المهاجرين واللاجئين الذين يسعون لدخول الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة.

ويعيش حاليا الكثير من المهاجرين العالقين في مخيمات مؤقتة على الحدود في درجات حرارة دون الصفر، في الوقت الذي عززت فيه بولندا حدودها بنشر 15000 جندي بالإضافة إلى حرس الحدود والشرطة.

ويفر معظم هؤلاء المهاجرين من الصراع أو الفقر أو اليأس في سوريا والعراق ويأملون في الوصول إلى ألمانيا أو أي مكان آخر في أوروبا الغربية.

وبشكل يومي، تبلغ السلطات البولندية عن محاولات جديدة من قبل القوات البيلاروسية لتدمير السياج الحدودي ودفع المهاجرين الى أراضيها.

وذكرت السلطات البيلاروسية اليوم الأحد أن المهاجرين الذين حاولوا العبور من بيلاروسيا هاجموا رجال الشرطة البولندية بالحجارة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]