راخوي يدعو انفصاليي كتالونيا إلى تسمية مرشح يحترم القانون

دعا رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي اليوم الأحد، الانفصاليين في إقليم كتالونيا إلى تسمية مرشح يحترم القانون لرئاسة منطقتهم خلفا لكارليس بوتشيمون، الذي أصدرت مدريد بحقه مذكرة توقيف وفر إلى بلجيكا.

وخلال تجمع للحزب الشعبي (يمين)، في قرطبة بجنوب إسبانيا، أعرب راخوي عن أمله، بـ«تسمية شخص ينظر إلى الأمور في طريقة أخرى، ويقول خصوصا: أنا مسؤول سياسي ولهذا السبب سأحترم القانون لأن ذلك واجبي وهكذا تحصل الأمور في البلدان الديمقراطية».

وأقالت الحكومة المركزية الإسبانية الانفصالي كارليس بوتشيمون، وحكومته في 27 أكتوبر/ تشرين الأول، ووضعت كتالونيا تحت وصايتها بعد ساعات من إعلان انفصال الإقليم في برشلونة.

ويقيم بوتشيمون حاليا في بروكسل بعدما صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة «العصيان والتمرد» في إسبانيا.

ونال الانفصاليون الغالبية المطلقة في برلمان كتالونيا إثر انتخابات إقليمية مبكرة في 21 ديسمبر/ كانون الأول. وسعى بوتشيمون إلى استعادة منصبه كرئيس، لكن المحكمة الدستورية الإسبانية حظرت ذلك.

وبعدما كانت مقررة في 30 يناير/ كانون الثاني، أرجئت جلسة تنصيب رئيس كتالونيا في البرلمان الإقليمي حتى إشعار آخر. ويشهد المعسكر الانفصالي انقساما بين من يؤيدون الاستمرار في ترشيح بوتشيمون وآخرين يطالبون باختيار مرشح آخر للرئاسة لتجاوز الأزمة.

والأحد، توجه وفد من أنصار بوتشيمون إلى بروكسل ليبحث معه سبل جعل تنصيبه «فعليا»، وفق ما قال مصدر قريب من الوفد لوكالة «فرانس برس».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]