رجال إنقاذ روس يسافرون إلى سوريا وتركيا بعد الزلزال المدمر

قال الكرملين، اليوم الإثنين، إن عمال إنقاذ من روسيا سيتوجهون إلى سوريا وتركيا بعد تعرضهما لزلزال قوي أدى إلى مقتل نحو 1700 شخص وإصابة آلاف آخرين.

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف مع نظيريه السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان لتقديم التعازي لهما في الضحايا والدمار الناتج عن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وهو أسوأ زلزال يضرب تركيا هذا القرن.

وعرض بوتين إرسال فرق إنقاذ روسية إلى تركيا وسوريا.

وقال الكرملين في بيان: “قبل بشار الأسد بامتنان هذا العرض، وسيتوجه رجال إنقاذ تابعون لوزارة الطوارئ الروسية في الساعات المقبلة إلى سوريا”.

وأضاف البيان: “توجه الرئيس التركي بجزيل الشكر لفلاديمير بوتين على رد الفعل السريع والصادق، وقال إنه أصدر تعليمات للسلطات المختصة في البلاد بقبول مساعدة رجال الإنقاذ الروس”.

وذكرت روسيا أن طائراتها من طراز إليوشن-76 المستخدمة في عمليات الإغاثة في حالات الطوارئ على أهبة الاستعداد للسفر إلى تركيا وسوريا.

وأصدر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أمرا للقوات الروسية المتواجدة في سوريا بالمساعدة في جهود الإنقاذ.

وتمتلك روسيا قاعدة بحرية في طرطوس على الساحل السوري وتدير قاعدة حميميم الجوية شمالي المدينة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن منشآتها العسكرية في سوريا لم تتضرر بسبب الزلزال.

في سياق منفصل، قالت مسؤولة من الشركة الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) إن محطة أكويو للطاقة النووية التي تبنيها الشركة في جنوب تركيا لم تتضرر أيضا من الزلزال.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أناستاسيا زوتيفا المسؤولة في روساتوم قولها “رغم ذلك، نقوم بإجراءات فحص مكثفة للتأكد من أن عمليات البناء والتركيب يمكن أن تستمر بأمان”.

كما عبرت أرمينيا، التي ضربها زلزال مدمر عام 1988، عن حزنها بسبب زلزال يوم الاثنين رغم أن الجمهورية السوفيتية السابقة المتاخمة لتركيا ليس لها علاقات دبلوماسية مع أنقرة بسبب خلافات تاريخية.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان: “أصابني الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وأسفر عن خسائر في الأرواح بالحزن… خالص تعازينا لأسر الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين. أرمينيا مستعدة لتقديم المساعدة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]