رجال ترامب يتنصلون من مقال في نيويورك تايمز يهاجم الرئيس

سارع كبار معاوني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتنصل من مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز كتبه مسؤول في الإدارة الأمريكية لم يُنشر اسمه وينتقد أسلوب إدارة الرئيس الأمريكي ويصفها بأنها طائشة وضيقة الأفق وعقيمة.

ووصف ترامب المقال بأنه “جبان”. وتنصل منه ما لا يقل عن 11 من كبار مستشاري الرئيس منهم نائبه مايك بنس والسفير الأمريكي لدى روسيا جون هنتسمان ووزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيمس ماتيس. ونفوا جميعا أي صلة لهم بالمقال.

وأثار المقال غضب ترامب ووصفه بأنه لطمة من منتقدين ينكرون نجاحاته بينما انهمكت الإدارة في تكهنات بشأن كاتبه.

والصيغة التي اعتمدتها صحيفة نيويورك تايمز وهي “مسؤول كبير في إدارة ترامب”، فضفاضة إلى حد يتيح لكل واحد الحرية في تأويلها وانتشار أكثر الفرضيات غرابة.

وتحت عنوان “أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب”، روى عضو في الإدارة في مقال نيويورك تايمز كيف يعمل جاهدا مع آخرين للتصدي من الداخل “لأسوأ شطحات” رئيس يتمتع بقدرات قيادية “وضيعة” و”متهورة” و”غير فعالة”.

وأثار نشر هذه الشهادة غداة نشر مقاطع من كتاب لصحفي الاستقصاء بوب وودورد، تساؤلات كبيرة في واشنطن وخارجها، من بينها هل كتب المؤلف الغامض للمقال بمفرده أم أنه ناطق باسم مجموعة أوسع؟ هل هو من الحلقة المقربة من الرئيس داخل ما يعرف ب “الجناح الغربي” أم أنه يعمل في وزارة؟ وهل سيخرج إلى العلن ليمنح وزنا أكبر لشهادته؟.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الإخبارية تبث، اليوم الجمعة، وسُجلت معه قبل مؤتمر انتخابي أمس الخميس، في بيلينجس في مونتانا “لم أمانع عندما ألفوا كتبا وكتبوا أكاذيب لأنهم فقدوا مصداقيتهم”.

وأضاف أن هذه المرة لا يمكن للكاتب أن يفقد مصداقيته لأن المقال نُشر بدون توقيع.

وقال للصحفيين في وقت لاحق أثناء المؤتمر الانتخابي “هل هو تأمر؟ هل هي خيانة؟ إنه شيء بشع”.

وقال قسم مقالات الرأي في نيويورك تايمز إن المقال كتبه مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية وإنه اتخذ خطوة نادرة الحدوث بنشر المقال بدون توقيع لأن الكشف عن هوية الكاتب سيؤثر سلبا على وظيفته.

وقال ترامب في المؤتمر الانتخابي في مونتانا “العملاء…غير المنتخبين الذين يتحدون الناخبين لفرض أجنداتهم السرية يشكلون تهديدا على الديمقراطية نفسها”.

وكتبت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض على تويتر “الهوس الإعلامي بهوية الكاتب المجهول الجبان تشوه بشدة سمعة آلاف الأمريكيين العظماء…توقفوا”.

وفي حدث نادر، عبرت ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي عن موقفها مدينة بقوة تستر مؤلف المقال، وذلك في رد كتابي على سؤال لشبكة “سي إن إن”. وقالت متوجهة إلى كاتب المقال “أنت لا تحمي هذا البلد بل تخربه بأفعالك الجبانة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]