رجل تحاصره علامات الاستفهام.. من هو برنار ليفي؟ وما علاقته بثورات الربيع العربي؟

علامات استفهام كبيرة أحاطت بالكاتب والمفكر والفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي، وعلامات الاستفهام دفعت أمامها بأوصاف عديدة، منها أنه عراب الثورات العربية، وعراب الخراب، ورجل أينما حلّ حلّ الخراب معه، وأنه «يهودي عاشق للصهيونية».. وغيرها من تعبيرات رسمت علامات تعجب كثيرة، خاصة في مسيرته الأخيرة على الساحة العربية منذ بداية العام 2011 وانطلاق ثورات الربيع العربي.

 

 

صانع الأحداث في ليبيا !!

وربما كان كتابه الصادر في بدايات العام 2012 بعنوان ( الحرب بدون أن نحبها  La Guerre Sans I,aimer ) يوميات كاتب في قلب الربيع الليبي .. هذا الكتاب  كان بداية معرفة الشارع العربي بدور أو علاقة « برنار ليفي» بالثورات العربية !! وقد شرح فيه دوره العملي فيما جرى في ليبيا، وبعض ما يرويه ليفي في كتابه ، «مرعب » فهو يقول بصراحة إنه صانع  الأحداث في ليبيا ومدبرها، ن وإنه هو الذي كتب بيانات المجلس الانتقالي في ليبيا بعد الثورة التي قضت على نظام القذافي ، وإنه هو الذي حرك دفعات المال وشحنات السلاح من كل مكان إلى ليبيا ن وهو الذي دعا إلى حشد القوات، ولقد بلغت صراحنه حدا غير معقول عندما وجه اللوم إلى رئيس الوزراء البريطاني وقتئذ، «دافيد كاميرون» لأنه لم يقبل بالمشاركة في العمليات إلا بعد أن أخذت الشركات البريطانية نصيبا من بترول ليبيا مقدما .. ويقول «ليفي» أيضا، إنه هو الذي نصح بتوظيف جامعة الدول العربية لتكون جسرا لوضع ليبيا في سلطة مجلس الأمن الدولي كي يطبق فرض حظر جوي انتهى بالطريقة التي أزاحت نظام العقيد القذافي !!

 

في ميدان التحرير !!

ومع بدايات ثورة 25 يناير 2011 كطان «ليبفي» متواجدا في قلب ميدان التحرير ، مع شباب الثوار، وكان واضحا وقتئذ دعم القوى الغربيه وأمريكا  وبعض العملاء لتنحى مبارك، في خطوة تتبعها الفوضى المخربه (الخلاقه) التى اعلنتها السياسه الامريكيه، وذللك بالعمل على خلق الاضرابات الداخليه والخارجيه مما يساهم فى اضعاف مصر سياسيا واقتصاديا وتنفيذ بعض  المخططات.

وهكذا .. على الخطوط الساخنة في المنطقة العربية والعالم .. وفي العام 2011 وجد في السودان قبل التقسيم ، وفي البوسنة والهرسك، وفي مصر، ثم انتقل إلى ليبيا، ومنها إلى سوريا، وفي  العراق يرافق  قوات البيشمرغة الكردية قرب الموصل،   وظهر مؤخرا في أوكرانيا،   وكان ليفي من أوائل المفكريين الفرنسيين الذين دعوا إلى التدخل في حرب البوسنة عام 1990.

التدخل  الغربي في العالم الثالث «أمر مشروع تماما» !!

اشتهر ليفي كصحفي، وكناشط سياسي.  وقد ذاع صيته في البداية كمراسل حربي من بنغلادش خلال حرب انفصال بنغلادش عن باكستان عام 1971.  ولمع نجمه في التسعينات كداعية لتدخل حلف الناتو في يوغوسلافيا السابقة.. وفي نهاية التسعينات أسس مع يهوديين آخرين معهد “لفيناس” الفلسفي في القدس العربية المحتلة..  وفي عام 2003 نشر ليفي كتاباً بعنوان «من قتل دانييل بيرل؟» تحدث فيه عن جهوده لتعقب قتلة بيرل الصحافي الأمريكي الذي قطع تنظيم القاعدة رأسه.  وقد كان ليفي وقتها، أي في العام 2002، مبعوثاً خاصاً للرئيس الفرنسي جاك شيراك في أفغانستان. . وفي أغسطس / آب  2008، كان ليفي في أوستيا الجنوبية، وقابل رئيس جورجيا ميخائيل سكاشفيلي، خلال الحرب التي جرت مع روسيا وقتها.. وفي 24/6/2009، نشر برنار هنري ليفي فيديو على الإنترنت لدعم الاحتجاجات ضد الانتخابات « المشكوك بأمرها» في إيران.. و كان ليفي من أشرس الداعين للتدخل الدولي في دارفور.

اليسار والنزعة الإسلامية ضد «إسرائيل»!!

وفي عام 2006، وقع ليفي بياناً مع أحد عشر مثقفاً، أحدهم سلمان رشدي، بعنوان: «معاً لمواجهة الشمولية الجديدة» رداً على الاحتجاجات الشعبية في العالم الإسلامي ضد الرسوم الكاريكاتورية المنشورة في صحيفة دنماركية التي تمس سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام..  وفي 16/9/2008، نشر برنار هنري ليفي كتابه «يسار في أزمنة مظلمة: موقف ضد البربرية الجديدة» الذي يزعم فيه أن اليسار بعد سقوط الشيوعية قد فقد قيمه واستبدلها بكراهية مرضية تجاه الولايات المتحدة و«إسرائيل» واليهود، وأن النزعة الإسلامية لم تنتج من سلوكيات الغرب مع المسلمين، بل من مشكلة متأصلة، وأن النزعة الإسلامية تهدد الغرب تماماً كما هددتها الفاشية يوماً ما…  وأكد أن التدخل في العالم الثالث بدواعي إنسانية ليس «مؤامرة إمبريالية» بل أمر مشروع تماماً.

احتجاجات تونسيه  ترفض زيارة «ليفي»

وفي 4 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 ، شهدت تونس ، تظاهرات رافضة لزيارة ليفي القصيرة إلى تونس ،وخاصة التوقيت الذي حصلت فيه. . وقال المحلل السياسي التونسي، نور الدين المباركي، إن رفض التونسيين بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية والإيديولوجية لزيارة الشخصية الفرنسية المثيرة للجدل برنار هنري ليفي هو ليس رفضا للشخصية في حد ذاتها بقدر ما هو رفض لتاريخ الرجل الذي عرفت عنه مواقفه في “إثارة الفتن والحروب وإذكاء الصراعات حيث ما حل، من الأزمة في البوسنة والهرسك في التسعينات إلى دعمه الجماعات المسلحة في ليبيا والمعارضة المسلحة في سوريا. وارتبط اسمه في الذاكرة بالحروب والمآسي والخراب”. هي إذن رغبة في قطع الطريق أمام “دعاة الفتن والفوضى” وهو ما وّحد جانب كبير من التونسيين من الذين عبّروا عن رفضهم لزيارته وأبدوا تخوفا من نتائجها. خاصة أن هذا المفكر الفرنسي “عُرف بانتهازيته وركوبه على الأحداث، فحتى في فرنسا مواقفه وتحركاته تثير حرج الحكومة الفرنسية التي ترى فيها تشويشا على سياستها الخارجية في عدد من القضايا”.

اتهامات جزائرية

وفي 5  مايو / آيار 2016 اتهم أحمد أويحي، مدير ديوان الرئاسة الجزائرية، الفيلسوف والكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي، بـ «السعي لضرب وحدة الجزائر، عن طريق حركة انفصالية بعد تدميره لليبيا» وكان أويحي يشير إلى تنظيم انفصالي يسمى «الحركة من أجل استقلال القبائل» ومنطقة القبائل تضم محافظات تقع شرقي العاصمة الجزائر، ويقطنها من يسمون أمازيغ الجزائر، وهي معقل الحركة المذكورة، وقال  المسؤول الجزائري البارز «لقد انكشفت روابطها مع الخارج، وتأكدت مؤخراً علاقتها بالمشؤوم برنارد هنري ليفي الذي كان وراء تدمير دولة جارة وشقيقة (ليبيا)».

توجهات صهيونية

وبرنارد هنري ليفي، هو أكاديمي وإعلامي وسياسي يهودي فرنسي؛ يوصف بأنه صديق لكبار الأثرياء والساسة الفرنسيين بمن فيهم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، وعُرف بانحيازه لإسرائيل، وبتوحهاته الصهيونية ، وخلال افتتاح مؤتمر «الديموقراطية وتحدياتها» في تل أبيب في  شهر مايو/ آيار  2010، وصف برنار هنري ليفي جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنه « أكثر جيش ديموقراطي في العالم».  وقال: «لم أر في حياتي جيشاً ديموقراطياً كهذا يطرح على نفسه هذا الكم من الأسئلة الأخلاقية.  فثمة شيء حيوي بشكل غير اعتيادي في الديموقراطية الإسرائيلية» !!.

ولد ليفي لعائلة سفاردية يهودية   ثرية في الجزائر  في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني  1948 في مدينة بني صاف  الجزائرية إبان  الاحتلال الفرنسي ، وقد انتقلت عائلته لباريس بعد أشهر من ميلاده.  واشتهر كأحد «الفلاسفة الجدد»، وهم جماعة انتقدت الاشتراكية بلا هوادة واعتبرتها “فاسدة أخلاقياً”، وهو ما عبر عنه في كتابه الذي ترجم لعدة لغات تحت عنوان: “البربرية بوجه إنساني”. وهو متزوج من الممثلة الفرنسية «آرييل دومباسل»  وانجبت له ابنتين ثم طلقها وتزوج “Sylvie Bouscasse .. وفي عام 1981 نشر ليفي كتاب عن الإيديولوجيا والفرنسية واعتبر هذا الكتاب من الكتب الاشد تاثيرا في الفرنسيين لانه قدم صورة قاتمة عن التاريخ الفرنسي . وانتقد بشدة من قبل الاكاديميين الفرنسيين من ضمنهم الاكاديمي البارز «ريمون آرون» للنهج غير المتوازن في صياغة التاريخ الفرنسي.

 

  • انتظرونا في حوار خاص لقناة الغد مع الفيلسوف الفرنسي يرنار ليفي، يجريه الإعلامي نبيل درويش الساعة العاشرة مساء غد الخميس، ليجيب عن التساؤلات الحائرة الكثيرة التي تحيط بمسيرة حياته ودوره في ثورات الربيع العربي وزياراته للدول أثناء الثورات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]