رحيل المخرج البولندي أندريه فايدا الذي أرّخ لبولندا أثناء الحرب العالمية الثانية

توفى المخرج السينمائي البولندي أندريه فايدا مساء الأحد عن 90 عاماً ويعتبر فايدا واحداً من أهم مخرجي بولندا، وحصل على عدد كبير من الجوائز، وعلى وسام النسر الأبيض، وهو أعلى وسام في بولندا.

وحصل فايدا على الوسام في عام 2011 عن أعماله التي ألهمت المحتجين البولنديين أثناء الحكم الشيوعي وتناولت حلقات صعبة في تاريخ البلاد.

وفي عام 1981، أرّخ فايدا لحركة «تضامن» البولندية في فيلم يحمل عنوان «مان أوف أيرن». ونال الفيلم جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان، إلا أن انضمام فايدا إلى حركة «تضامن» دفع السلطات إلى إغلاق شركة الإنتاج المملوكة له.

ورشح عدد من أفلامه لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية. ومن بين أهم أفلامه «ذا بروميسد لاند»، و«دانتون» و«مان أوف ماربل». وتناول فيلمه «كاتين» (2007) القصة المأساوية لمذبحة الحقبة السوفيتية لحوالي 20 ألف ضابط ومثقف بولندي.

وولد فايدا في  سووالكي شمال شرق بولندا يوم 6 مارس/آذار عام 1926 ودرس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة في كراكوف قبل أن يتوجه إلى دراسة السينما في كلية السينما الوطنية في لودز.

ومن بين أعماله السينمائية المبكرة، التي تعتبر من روائع وكلاسيكيات السينما البولندية، فيلم «إيه جينيراشن» (1955) و«كانال» (1957) و«آشز آند دياموندز» (1958).

رغم كبر سنه واصل المخرج عمله في السنوات الأخيرة بمساعدة زوجته الممثلة والمخرجة أيضاً كريستينا زاخفاتوفيتش.

وروى المخرج الذي يعتبر من مؤسسي السينما في بولندا، في فيلمه الذي يحمل اسم «كاتين» الذي رشح للفوز بجائزة «أوسكار» في العام 2008، قصة والده ياكوب فايدا الذي كان ضمن 25 ألف ضابطاً بولندياً قتلتهم شرطة الاتحاد السوفيتي السرية في العام 1940 في مجزرة «كاتين» التي تحمل اسم الغابة التي وقعت فيها الحادثة.

في العام 2000، تم ترشيح فيلمه الأخير «بوفيدوكي» الذي أخرجه في العام الحالي، وتم عرضه في مهرجان تورنتو السينمائي للمرة الأولى، ضمن جوائز الـ «أوسكار».

ويروي المخرج في هذا الفيلم السنوات الأخيرة في حياة الرسام الريادي فلاديسلاف شتريمنسكي الذي واجه النظام الـ «ستاليني»، ورأى البعض في فلمه صورة عن بولندا الحالية التي يحكمها المحافظون في حزب «القانون والعدالة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]