ردا على المجازر الإسرائيلية.. فتاة تلطخ صورة بلفور بالطلاء الأحمر بجامعة كامبريدج

أظهر مقطع فيديو نشر على موقع إكس قيام فتاة بتلطيخ صورة آرثر بلفور بالطلاء الأحمر وتمزيقها، اليوم الجمعة، في كلية ترينيتي بجامعة كامبريدج البريطانية.

وفي عام 1917، دعم وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور إقامة «وطن قومي لليهود» في فلسطين، وذلك عبر رسالة بعث بها إلى اللورد روتشيلد، وهو صهيوني وزعيم الجالية اليهودية البريطانية.

وقامت الفتاة برش صورة بلفور التي تعود لعام 1914 في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة بطلاء أحمر قبل استخدام أداة حادة لتقطيع اللوحة القماشية.

وقد رسم لوحة اللورد بلفور الفنان فيليب ألكسيوس دي لازلو وتم الانتهاء منها في عام 1914. بحسب ما ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وكان اللورد آرثر جيمس بلفور رئيسًا للوزراء من حزب المحافظين بين عامي 1902 و1905. وأصبح فيما بعد وزيرًا للخارجية، عندما وقع وعد بلفور في عام 1917.

وجاء في إعلان بلفور الذي صدر في بيان الحكومة البريطانية والذي جاء فيه «ينظر بكل عطف إلى إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين».

وقال متحدث باسم شرطة كامبريدج: «تلقينا بعد ظهر هذا اليوم تقريرًا عبر الإنترنت عن أضرار جنائية لحقت بلوحة في كلية ترينيتي في كامبريدج».

وأضاف أن «الضباط يتواجدون في مكان الحادث للحصول على الأدلة والمضي قدماً في التحقيق.. لم يتم إجراء أي اعتقالات في هذه المرحلة».

وقالت كلية ترينيتي في بيانها الخاص إنها «تأسف للضرر الذي لحق بصورة آرثر جيمس بلفور خلال ساعات الافتتاح العامة».

ونقلت صحيفة تليغراف البريطانية عن الكلية قولها: «تم إبلاغ الشرطة.. الدعم متاح لأي عضو في مجتمع الكلية المتأثر».

 

 

وفي عام 2022، ألقي القبض على امرأتين داخل البرلمان البريطاني، بعد أن تظاهرا بأنهما سائحتان وقذفتا «كاتشب الطماطم» على تمثال رئيس الوزراء أرثر بلفور في مجلسي البرلمان، دعما للقضية الفلسطينية.

وقالت الصحف البريطانية، إن أعضاء بحركة فلسطين استخدموا التصاريح السياحية لدخول ردهة أعضاء مجلس العموم، ثم قاموا باستهداف تمثالاً لرئيس الوزراء الأسبق آرثر بلفور، الذي كان وزيراً للخارجية وهو الموقع على وعد بلفور – وثيقة عام 1917.

 

بينما كانوا يرشون الكاتشب، التي وصفتها المجموعة بالدم المزيف، قال أحد المتظاهرين: «الفلسطينيون يعانون منذ 105 سنوات بسبب هذا الرجل، اللورد بلفور – لقد تنازل عن وطنهم ولم يكن له أن يعطيه».

ولصقت المتظاهرتان نفسيهما بالتمثال بعد رش الكاتشب، قبل أن يكشفا عن علم فلسطيني مصغر وتهتفان «فلسطين حرة».

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]