ردود الفعل العربية على انتخاب بايدن رئيسًا لأمريكا

توالت رسائل التهنئة من العالم العربي على الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، بعد إعلان انتخابه مساء اليوم السبت، رئيسا للولايات المتحدة.

وهنأ ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس المنتخب بايدن ونائبته كاملا هاريس، مؤكدا على تعزيز علاقة الصداقة التاريخية والتحالف الاستيراتيجي القوي بين البلدين.

كما هنأ حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية، قائلا بإن العلاقات بين دولة الإمارات والولايات المتحدة راسخة واستراتيجية منذ خمسة عقود.

وهنأ العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين الرئيس المنتخب جو بايدن، معربا عن تطلعه إلى العمل على تعزيز الشراكة التاريخية المتينة بين الأردن والولايات المتحدة، من أجل الأهداف المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار.

من جانبه، بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى جو بايدن ، معربا عن تطلعه لتعزيز العلاقات بين الكويت والولايات المتحدة وتطوير التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات.

كما بعث سلطان عمان هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى جو بايدن على فوزه بالانتخابات الرئاسية، وأعرب سلطان عمان عن تهانيه لبايدن لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيسا.

كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية، وأكد السيسي في بيان تطلعه للتعاون والعمل المشترك مع الرئيس المنتخب لتعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن.

وأعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن تقديمه أحر التهاني للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، واصفا إياه بالصديق والشريك الموثوق في قضية بناء عراق أفضل.

من جانبه هنأ الرئيس اللبناني ميشيل عون بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة، معربا عن أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية.

وفي سياق متصل ، وصف القيادي الفلسطيني وزعيم التيار الإصلاحي في حركة فتح محمد دحلان فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بالتطور الإيجابي.

وأضاف أنه يحد من مخاطر تحالف ترمب – نتنياهو البالغة على القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن فوز بايدن يفتح أفقا لمسار سلام جديد يعتمد على حل الدولتين.

كما هنأ رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك جو بايدن ونائبته كاملا هاريس لفوزهما في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال حمدوك في تغريدة عبر تويتر “نيابة عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المُنتخب جوزيف بايدن ونائبته كمالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]